مستشار فريق التفاوض الإيراني: الغرب يحتاج للاتفاق معنا

  • 7 يوليو 2022

ملخص الخبر
محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، يشير في حوارٍ مع وكالة أنباء «فارس» إلى «الحاجة المتزايدة لدى أمريكا والدول الأوروبية إلى إبرام الاتفاق مع إيران، خصوصًا قبل فصل الشتاء، بسبب أزمة الطاقة والوضع الاقتصادي غير المستقر في الغرب»، مشددًا على «ضرورة الحصول على الضمانات اللازمة من أطراف التفاوض؛ لتنفيذ الاتفاق النووي بشكل صحيح، ولئلا يتكرر ما حدث بعد إبرام الاتفاق في عام 2015».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، يشير في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، إلى حاجة الدول الغربية إلى الاتفاق مع إيران، قائلًا: «حاليًا يصرِّح المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون، وكذلك مراكز أبحاثهم ووسائل إعلامهم، بأنه ثمة حاجة متزايدة إلى النفط الإيراني والاستقرار في المنطقة، لا سيما قبل فصل الشتاء، نظرًا لأزمة الطاقة والوضع الاقتصادي غير المستقر في الدول الغربية».
  • وبشأن مستجدات أوضاع المفاوضات النووية بين إيران والدول الغربية، يواصل محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قائلًا:
  • من الطبيعي أن يريد الأمريكيون تضمين نقاط ضعف تضر إيران في الاتفاق، ليستطيعوا في المستقبل – حال الاقتضاء – أن يستغلوها ضدنا.
  • تختلف أوضاع أمريكا عن أوضاع الأوروبيين في المفاوضات. ولو كان الأوروبيون يديرون المفاوضات، لتم الاتفاق على أي حال. ولكن الأمريكيين، وإن كانوا يحتاجون إلى هذا الأمر، يواجهون – على أي حال – ضغوطًا داخلية كثيرة ضد الاتفاق مع إيران.
  • لا يتمتع بايدن بشعبية كبيرة في أمريكا، ومعارضو الاتفاق مع إيران أصواتهم عالية؛ من ناحية أمامنا الانتخابات النصفية في نوفمبر، وبالتالي الضغط ضد الاتفاق، ومن ناحية أخرى ثمة حاجة متزايدة لدى الغربيين، خاصةً الأوروبيين، إلى طاقة أرخص سعرًا.
  • بالإشارة إلى تاريخ محادثات فيينا، يصرح محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قائلًا: «يجب ألا ننسى أن اثنين من أعضاء الوفد الأمريكي قد انسحبا من محادثات فيينا اعتراضًا على المفاوضات، لأنهما شعرا بأن إيران حصلت على امتيازات كثيرة، وكانت الاعتراضات على الاتفاق مع إيران كثيرة في الكونجرس ومجلس الشيوخ».
  • ردًا على سؤال: «ما الهدف من تشويه فريق التفاوض الإيراني من قِبل بعض وسائل الإعلام الإصلاحية؟»، يجيب محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قائلًا:
  • يقع بعضهم تحت تأثير وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية التابعة للدول الغربية وحلفائها، ومن بينهم السعودية، وجيوشها الإلكترونية، والبعض الآخر من هذه الإجراءات له دوافع سياسية.
  • من يسعون في الداخل إلى تشويه فريق التفاوض لا يملكون معلومات دقيقة عن محتويات المفاوضات.
  • تأكيدًا لأهمية الحصول على تعهدات من الطرف الآخر بالالتزام بالاتفاق، يصرح محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قائلًا:
  • إذا لم تستطع إيران الحصول على الضمانات اللازمة في المفاوضات، وظل حظر الأجهزة المهمة قائمًا، فلن يتم تنفيذ الاتفاق النووي بشكل صحيح، وستتكرر الأحداث التي وقعت بعد اتفاق عام 2015؛ في ذلك الوقت لم تلتزم إدارة أوباما بالاتفاق، ومزق ترامب الاتفاق النووي، ولم يدفع كل منهما ثمن هذا العمل.
  • إذا أبرمنا اتفاقًا ما بضمانات ضعيفة وظلت عقوبات كثيرة قائمة، فسيكون أول المعترضين هؤلاء الأشخاص الذين يصرخون من أجل إبرام الاتفاق في أسرع وقت.
  • وبشأن مستقبل المفاوضات في الدوحة، يصرح محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني، في حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قائلًا:
  • لقد استمرت المفاوضات طيلة الثلاثة أشهر الماضية، وبعد انتهاء محادثات فيينا، وتم تبادل الرسائل، وتغيرت المواقف الأمريكية إلى حدٍ ما في هذه المدة، ومُنح قدر من الامتيازات. والآن أيضًا يمتلك الأوروبيون والأمريكيون دوافع عالية للاتفاق، ويصرون على استمرار المفاوضات.
  • في الوقت الحالي، على الدول الغربية اتخاذ الخطوات الأخيرة من أجل الاتفاق. وفي النهاية يجب أن نرى هل ستتخذ هذه الخطوات، أم ستطيل أمد المفاوضات مرة أخرى.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...