وزير الخارجية الإيراني: ليس لدينا أي مطالب خارج الاتفاق النووي المبرَم في 2015

  • 6 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُشيد خلال مؤتمرٍ صحفيّ مشترك في طهران، مع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نظيره القطري، بـ«مدى حسن التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وبجهود الجانب القطري لتسهيل المحادثات النووية»، قائلًا إن «بلاده عازمة على الوصول إلى اتفاق جيد ومستدام، وليس لديها أي أطماع أو مطالب خارج الاتفاق النووي، ومطالبها بالكامل في إطار الاتفاق النووي المبرَم عام 2015». وشدّد «عبد اللهيان» على «ضرورة تقديم أمريكا ما يضمن انتفاع إيران اقتصاديًّا بالكامل من مزايا الاتفاق النووي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «مهر» الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث حول التعاون الثنائي مع قطر، خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران، مع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، قائلًا الآتي:
  • أجرينا اليوم محادثات بناءة بشأن بعض القضايا الثنائية. وفي مجال العلاقات الثنائية، أعرب قبل أي شيء عن تقديري لمعالي «عبدالرحمن آل ثاني» على التنسيق الجيد بالأمس بين المسؤولين الرياضيين الإيرانيين والمسؤولين المعنيين بإقامة مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

  • لحسن الحظ تمكننا منذ وقت لقاء رئيسيّ البلدين من تفعيل مجموعات العمل واتخاذ بعض الإجراءات الضرورية من أجل تسهيل حضور الرياضيين ومشجعي المنتخب الوطني في مباريات كأس العالم في قطر.

  • توصلنا إلى نتائج جيدة ومرضية في ظل التعاون بين المسؤولين الفنيين لدى البلدين.

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث حول الجولة الجديدة من مفاوضات الاتفاق النووي، خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران، مع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، قائلًا الآتي:
  • ليست لدينا أي مطالب خارج الاتفاق النووي، ومطالبنا في إطار الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

  • قطر سلكت مسارًا جيدًا في مجال تعزيز الحوار الإقليمي وتواصل هذا الطريق.

  • أجرينا كذلك مباحثات إيجابية حول تعزيز الآليات والتعاون الإقليمي. قطر أدت دورًا إيجابيًا في هذا الشأن، واتخذت خطوات إيجابية نحو تعزيز الحوار في المنطقة.

  • أعرب عن شكري وتقديري كذلك لحسن ضيافة قطر خلال اجتماع الحوار بين إيران وممثل الاتحاد الأوروبي وكذلك الاجتماع الثلاثي غير المباشر.

  • شهدنا خطوات إيجابية وبنّاءة من الأصدقاء القطريين، بما في ذلك التنسيقات الجيدة، والدور البنّاء، وجهود أمير قطر ووزير الخارجية القطري من أجل تسهيل المحادثات؛ حتى تحقق تقدمًا على طريق عودة جميع الأطراف إلى تعهداتها.

  • أؤكد أننا عازمون على الوصول إلى اتفاق جيد ومستدام. وخلافًا لبعض مزاعم وسائل الإعلام الأمريكية، نحن ليست لدينا أي أطماع أو مطالب خارج الاتفاق النووي، ومطالبنا بالكامل في إطار الاتفاق المبرم عام 2015.

  • إذا كان الجانب الأمريكي يشعر بأن الموضوع خارج عن الاتفاق النووي، فقد أوضحنا الأمر إلى الجانب الأمريكي داخل المحادثات بناءً على ما تم خلال الأشهر الماضية في مفاوضات فيينا، وقد أعلنت الأطراف الغربية مرارًا أنها ستتجنب كل ما يمنع انتفاع إيران اقتصاديًا من الاتفاق النووي.

  • هناك موضوع أساسي ركزنا عليه في المحادثات الأخيرة في الدوحة وهو الضمان الفعّال من قبل أمريكا فيما يتعلق بكل ما يمكن أن يؤثر على انتفاع إيران اقتصاديًا بالكامل من الاتفاق النووي. ومطلبنا هذا ليس طمعًا، ويجب أن تلتزم أمريكا من خلال الضمانات بأن تتمتع جمهورية إيران الإسلامية بالمزايا الكاملة للاتفاق المبرم في عام 2015.

  • لم يتمكن الجانب الأمريكي حتى الآن من طمأنة إيران من تنفيذ (التعهدات). وأؤكد مرة أخرى أننا لدينا حسن نية، ونؤيد التفاوض المنطقي، ونحن جادون على هذا الطريق.

اقتصادي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث حول التعاون في المجال الاقتصادي مع السلطات القطرية، خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران، مع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، قائلًا الآتي:
  • كان بعض التجار الإيرانيين يواجهون في الماضي مشكلة في الإقامة لمدة طويلة في الدوحة، وقد وُضعت هذه المسألة على جدول الأعمال خلال زيارة رئيسيّ البلدين، ولحسن الحظ تم التأكيد على هذا الموضوع خلال مباحثات اليوم مع وزير الخارجية القطري، ولن تكون هناك مشكلة في إقامة التجار الإيرانيين لمدة طويلة في دولة قطر الصديقة والمجاورة.

  • كذلك تحدثنا في مجال تسهيل الشحن والنقل والمشكلات التي كانت تواجه أصحاب السفن الإيرانية، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب حل هذه المشكلات وزيادة حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

شارك
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تقول في رسالةٍ إلى زملائها من...
القيادة الحاكمة في سيراليون تفرض حظرًا للتجوُّل على مستوى البلاد، في محاولة...
محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، يؤكِّد أن...
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، يستقبل إيريك...
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في...
عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز...