مقاتلات «إف-35» الأمريكية والكورية الجنوبية تتعاونان في تدريب مشترك

  • 6 يوليو 2022

ملخص الخبر
قناة «سي إن إن» الأمريكية، تقول إن الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي أعلنا تعاونهما معًا لأول مرة في تدريب مشترك لمقاتلات «إف-35» الخاصة بالبلدين، ستكون مدته 10 أيام، بهدف توجيه رسالة إلى كوريا الشمالية. وتنقل القناة عن وزراة دفاع كوريا الجنوبية قولها إن «هذا التدريب يهدف إلى تعزيز إمكانية العمل المشترك بين القوات الجوية، مع إظهار الردع القوي والموقف الدفاعي للتحالف الثنائي».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • قناة «سي إن إن» الأمريكية، تذكر أن طائرات الشبح «إف-35» التابعة للقوات الجوية الأمريكية والكورية الجنوبية تتعاونان معًا لأول مرة، في تدريب مدته 10 أيام هدفه توجيه رسالة إلى كوريا الشمالية. وتضيف القناة الآتي:
  • وفقًا للجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي، انطلقت 6 طائرات من طراز «إف-35 إيه» تابعة للقوات الجوية الأمريكية من قاعدة «ويلسون» الجوية في ألاسكا، ووصلت إلى كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء (الماضي)، وستحلق مع طائرات كوريا الجنوبية طراز «إف-35»، في سلسلة من التدريبات ستنتهي في 14 يوليو 2022.
  • وزراة دفاع كوريا الجنوبية تقول إن هذا الانتشار يهدف إلى تعزيز إمكانية العمل المشترك بين قواتنا الجوية، مع إظهار الردع القوي والموقف الدفاعي المشترك للتحالف الثنائي.
  • قال متحدث باسم كوريا الجنوبية إن هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها مقاتلات الشبح من البلدين الحليفين معًا.
  • يرى خبراء أن مقاتلات الشبح القادرة على التخفي من رادارات «بيونغ يانغ» ستكون مهمة في أي عملية ضد كوريا الشمالية.
  • التوترات مع كوريا الشمالية تزايدت خلال الأشهر الأخيرة؛ بسبب أن بيونغ يانغ تختبر صواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية نووية بوتيرة قياسية، وأطلقت ما لا يقل عن 17 عملية إختبار هذا العام.
  • الجيش الأمريكي ذكر أن طائرات «إف-35» الأمريكية ستعمل مع طائرات أمريكية أخرى أثناء نشرها، من دون ذكر تفاصيل. لكن تعاونها الطائرات الأمريكية مع طائرات «إف-35» الكورية الجنوبية هو الحدث الرئيسي.
  • تعد طائرات «إف-35» واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة تقدمًا في العالم، وتشغل الولايات المتحدة مئات الطائرات، والتي تأتي في ثلاث نسخات هي: طائرة الإقلاع والهبوط التقليدية «إف-35 أيه»، التي تشغلها القوات الجوية، وطائرات «إف-35 بي» التابعة لسلاح مشاة البحرية، والتي يمكنها الهبوط عموديًّا؛ وطائرة «إف-35 سي»، التي جُهزت لعمليات حاملة الطائرات.
  • القوات الجوية الكورية الجنوبية تستعمل طائرة «إف-35 أيه» مثل القوات الجوية الأمريكية، وقد تسلمت كوريا الجنوبية أول طائرة لها من شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية المُصنِّعة لهذه المقاتلات في عام 2018، وأصبح أسطولها المكون من 40 طائرة من الجيل الخامس يعمل بكامل طاقته مؤخرًا.
  • مؤخرًا، بعد إحدى تجارب بيونغ يانغ الصاروخية، نظمت سيول تدريبات «مسيرة الفيل» لأسطولها من طائرات «إف-35»، حيث اصطفت الطائرات كلها على مدرج عرضًا للقوة.
  • سوه ووك، وزير دفاع كوريا الجنوبية حينها، قال أثناء تدريبات «مسيرة الفيل» إن «باستخدام قدرات مقاتلات الشبح «إف -35 إيه» في التسلل الخفي والضرب الدقيق، سنحقق نصرًا استراتيجيًا ساحقًا ونحافظ على قوتنا العسكرية الكاملة التي من شأنها ردع المزيد من إجراءات كوريا الشمالية».
  • في السياق ذاته، تقول القناة إن نشر المقاتلات الأمريكية في كوريا الجنوبية يعد علامة واضحة على الالتزام الذي وعد به جو بايدن، الرئيس الأمريكي، نظيره الكوري الجنوبي، يون سوك يول، حين التقيا في سيول في مايو الماضي. وتضيف القناة الآتي:
  • قال البيت الأبيض بعد لقاء الرئيسين الأمريكي ونظيره الكوري الجنوبي، إنه «بالنظر إلى التهديد المتطور الذي تشكله «كوريا الشمالية»، يتفق الزعيمان على بدء مناقشات لتوسيع نطاق وحجم التدريبات العسكرية المشتركة والتدريب في شبه الجزيرة الكورية وحولها».
  • البيت الأبيض أضاف «كما أكد الزعيمان على التزام الولايات المتحدة بنشر عتادها العسكري الاستراتيجي (في شبه الجزيرة الكورية وحولها) بأسلوب يتسم بمراعاة التوقيت المناسب والتنسيق ومنسقة حسب اقتضاء الضرورة».
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...