«العامري» يهدد بالانضمام لـ«الصدر» إذا ترشح «المالكي» لرئاسة الحكومة

  • 6 يوليو 2022

ملخص الخبر
مصدر في تحالف «الفتح»، يكشف أن هادي العامري، زعيم التحالف، لن يشارك في الحكومة الجديدة ما لم يتم اختيار رئيس لها يحظى بقبول الكرد والسنة والتيار الصدري، وأنه هدد بالانسحاب من العملية السياسية والانضمام لمعسكر مقتدى الصدر. يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد مصدر في الإطار التنسيقي، أنه سيُطرح اسم نوري المالكي، رئيس ائتلاف «دولة القانون»، كمرشح لمنصب رئيس الوزراء، خلال الاجتماع المقبل للإطار والقوى المتحالفة معه.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصدر في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، يكشف أنه لن يشارك في الحكومة الجديدة ما لم يتم اختيار رئيس لها يحظى بقبول الكرد والسنة والتيار الصدري، وذكر المصدر الآتي:
  • هادي العامري، الأمين العام لمنظمة بدر، زعيم تحالف الفتح، أبلغ قيادة الإطار التنسيقي أنه قد لا يشارك في تشكيل الحكومة الجديدة في حال لم يتم الاتفاق على آلية ومواصفات المرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء.
  • كتلة بدر النيابية أبلغت قيادة الإطار أنه من الشروط التي يجب أن تتوفر في مرشح الإطار التنسيقي لمنصب رئيس الوزراء، هي أن يحظى بمقبولية الكتل السياسية السنية والكردية وخصوصًا التيار الصدري، على الرغم من انسحابهم من العملية السياسية.
  • كتلة بدر والتي عدد نوابها 16 نائبًا من أصل 34 نائبًا في تحالف الفتح، قد تلتحق بالتيار الصدري وتنسحب من العملية السياسية في حال لم تتفق الهيئة العامة للإطار التنسيقي على شخصية رئيس الوزراء.
  • الاجتماع المزمع عقده سيتضمن تسجيل أسماء وتواقيع النواب المنضوين في الإطار لتشكيل الكتلة الاكبر نيابيًا لضمان عقد جلسة نيابية مكتملة النصاب بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى لإعلان الكتلة الأكبر، إلى جانب انتخاب رئيس الجمهورية حيث نوقش الأمر مع الزعامات الكردية لحسم مرشحهم لرئاسة الجمهورية.

إضافات

شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...