المغرب يؤكد تمسكه بالمفاوضات لحل نزاع الصحراء الغربية

  • 6 يوليو 2022

ملخص الخبر
ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، يؤكد موقف بلاده الداعي إلى حل سياسي لقضية الصحراء، قائم على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة. وشدد «بوريطة» خلال مباحثات في الرباط مع دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء الغربية، على تشبث المغرب بالمسلسل السياسي للموائد المستديرة، التي يفترض أن تجمعه بكل من جبهة «البوليساريو» والجزائر وموريتانيا، تحت رعاية أممية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الخارجية المغربية، تؤكد لستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء الغربية، تمسكها باستئناف المفاوضات من أجل حل سياسي للنزاع، في إطار «وحدتها الترابية». وأفادت الوزارة في بيان، ما يلي:

  • ناصر بوريطة، وزير الخارجية يؤكد خلال اجتماعه بـ «دي ميستورا» في الرباط على موقف المغرب من أجل حل سياسي، قائم على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.
  • عمر هلال، سفير الرباط لدى الأمم المتحدة، يجدد التشبث بالمسلسل السياسي، التي يفترض أن تجمعه بكل من جبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، تحت رعاية الأمم المتحدة.
  • ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، يصف اللقاء بين ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، وستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء الغربية بأنه «كان مفيدًا»، مضيفًا:

  • العملية السياسية الخاصة بالصحراء الغربية، يعتزم المبعوث الأممي القيام بزيارات أخرى إلى المنطقة بهدف دفع هذه العملية إلى الأمام.

  • ومع تخلي «دي ميستورا» عن زيارة المنطقة المتنازع عليها بين المغرب وجبهة «البوليساريو»، الأخيرة تعرب عن أسفها لتخلي «دي ميستورا» عن الزيارة متهمةً الرباط بمنعه من الزيارة. وأضافت الجبهة ما يلي:

  • ندعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة، كان تقرر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب والجبهة في سبتمبر 1991.

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...