«لابيد» خلال مؤتمر صحفي مع «ماكرون»: «النووي الإيراني» يُهدِّد السلام العالمي

  • 5 يوليو 2022

ملخص الخبر
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول خلال مؤتمرٍ صحفيّ مشترك مع إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، إن «الوضع الحالي مع إيران لا يمكن أن يستمر؛ لأنه سيؤدي إلى سباق تسلُّح نووي في الشرق الأوسط، يُهدِّد سلامة العالم أجمع»، مضيفًا أن «إيران تنتهك الاتفاق النووي، وتواصل تطوير برنامجها النووي، وتُخفي المعلومات، وعلى العالم أن يردّ على تلك الانتهاكات». من جانب آخر قال «لابيد» إن «حزب الله يمتلك 100 ألف صاروخ موجهين نحو إسرائيل، ويُهدِّد الاستقرار في المنطقة ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي هجمات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع الحكومة الإسرائيلية ينقل عن يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال تصريحات مشتركة مع إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، قوله الآتي:
  • من دواعي سروري أن تكون زيارتي الرسمية الأولى كرئيس للوزراء إلى دولة صديقة، وإلى صديق مُقرب «ماكرون».
  • أشكر «ماكرون» على الترحيب، والدعم والصداقة، والموقف الثابت ضد معاداة السامية في فرنسا والعالم كله.
  • العام الماضي، والحرب في أوكرانيا، والإرهاب القادم من إيران، ذكّرونا بأن الديمقراطية لا تحمينا فحسب، بل نحتاج أيضًا إلى حماية الديمقراطية. في بعض الأحيان لا يوجد خيار، ويجب استخدام قوة الحرب للدفاع عن السلام.
  • العلاقات بين إسرائيل وفرنسا ليست علاقات صداقة فحسب، بل شراكة استراتيجية، ولدينا سلسلة من مجالات التعاون الاقتصادي والأمني، ونحن عازمون على توسيعها وتطويرها، خصوصًا في المجالات التكنولوجية.
  • فرنسا ليست فقط دولة رائدة في أوروبا، بل هي أيضًا إحدى الدول الأوروبية الثلاث، التي تقود المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النووي. ربما يوجد بيننا خلافات في الرأي بشأن مضمون الاتفاق، لكن ليس لدينا أي خلافات حول الحقائق.
  • الحقائق هي أن إيران تنتهك الاتفاق النووي التي وقعت عليه، وتواصل تطوير برنامجها النووي، كما تُخفي المعلومات عن العالم، وتُخصب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المسموح به، وتُزيل كاميرات المراقبة من مواقعها النووية. على العالم أن يرد على تلك الانتهاكات.
  • «ماكرون» كان أول زعيم تحدث، في عام 2018، عن الحاجة إلى اتفاق جديد مع إيران، اتفاق أكثر كفاءة وإحكامًا، اتفاق بدون تاريخ انتهاء، اتفاق مع ضغط دولي مُنسق يمنع إيران من أن تُصبح دولة عتبة نووية، ولقد كان مُحقًا.
  • الوضع الحالي مع إيران لا يمكن أن يستمر، لأنه سيؤدي إلى سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط، يُهدد سلامة العالم أجمع. يجب علينا جميعًا إيقاف ذلك.
  • نجد إيران في كل مكان يوجد فيه إرهاب. الحكومة التركية كشفت مؤخرًا عن خلايا إيرانية إرهابية حاولت قتل إسرائيليين أبرياء في إسطنبول.
  • طائرات مُسيَّرة إيرانية الصنع حاولت في الأيام الماضية استهداف منصة غاز إسرائيلية قرب سواحل لبنان، وهي المُسيَّرات التي أرسلها «حزب الله».
  • «حزب الله» تنظيم إرهابي يُهدد استقرار لبنان، وينتهك سيادته، ويجره إلى تصعيد خطير مع إسرائيل، ويضر بمصالحه القومية.
  • «حزب الله» يمتلك أكثر من 100 ألف صاروخ في لبنان، موجهين إلى إسرائيل. «حزب الله» يحاول تشغيل الصواريخ والمسيرات الإيرانية ضدنا، لكن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الاعتداءات المتكررة.
شارك
موقع «نور نيوز» الإيراني، يتفرد بنشر مجريات اجتماع عصر اليوم الثلاثاء لأعضاء...
ديمتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، يكشف عن توقيع...
حميد رضا دهقاني، السفير الإيراني لدى قطر، يعلن خلال منشور له عبر...
موقع «غينيا نيوز» يفيد بأن «الإدارة العامة لمكتب الإعلان الغيني طمأنت جميع...
صحيفة «لوفيجارو» تفيد بتجمع آلاف الأشخاص منظمين مَسيرة اليوم الثلاثاء بماريكانا في...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
موقع «كوتونو.كوم» يفيد بغمر الأمطار الغزيرة طريق «نيكي-كالالي» في مقاطعة «بورغو» بجمهورية...
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يجري مع...
مجموعة من مشرعي الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة السيناتور إد...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول خلال مؤتمرٍ صحفيّ مع نظيره...