مساعد وزير الخارجية الإيراني يُطلع نظيره الهندي على سير مفاوضات رفع العقوبات

  • 5 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة أنباء «فارس» تفيد بإجراء علي باقري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، اتصالًا هاتفيًّا بفيناي ميهان كاترا، نظيره الهندي. وأشاد الجانبان بـ«حسن العلاقات وتباحثا بشأن سُبل تسيير التعاون المشترك في مختلف المجالات، وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة عن طريق محاربة الإرهاب والمخدرات». وأطْلع «باقري»، نظيره الهندي على «آخر الإجراءات والخطوات الإيجابية التي اتخذتها جمهورية إيران الإسلامية في مفاوضات رفع العقوبات الأمريكية الظالمة المفروضة على إيران».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، استمرارًا للاتصالات والمشاورات السياسية بين مسؤولي جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية الهند، يتباحث هاتفيًا علي باقري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، مع فيناي ميهان كاترا، نائب وزير الخارجية الهندي، صباح اليوم الموافق (5 يوليو 2022). وجاءت تفاصيل الاتصال على النحو الآتي:
  • أشار الجانبان إلى القواسم الثقافية والحضارية المشتركة وكذلك التاريخ الطويل للعلاقات والتعاملات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين، إضافة إلى الإشارة إلى الزيارات المتكررة من قبل كبار مسؤولي إيران والهند.

  • وصف الطرفان العلاقات الثنائية القائمة بأنها فريدة من نوعها من حيث حسن العلاقات.

  • تباحث المسؤولان الإيراني والهندي حول سُبل تسيير التعاون المشترك في مجال التجارة والاستثمار والموانئ، وكذلك التعاون الإقليمي في مجال مساعدة الشعب الأفغاني، وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة عن طريق محاربة الإرهاب والمخدرات، إضافة إلى التباحث حول عقد اللجنة الاقتصادية الثنائية المشتركة والارتقاء بمستوى العلاقات في المجالات السياسية.

  • طُرحت موضوعات أخرى خلال الاتصال الهاتفي، من بينها رفع القيود التي تواجه التبادلات التجارية واستكمال مشروع تشابهار، بصفته مركزًا للموانئ والنقل في المنطقة، وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية الهندية إلى الشعب الأفغاني عن طريق إيران، وكذلك تعاون البلدين (أي إيران والهند) في المحافل الدولية متعددة الأطراف بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة والمجموعات الإقليمية مثل منظمة شانغهاي للتعاون وبريكس.

  • اتفق الطرفان على مواصلة مشاوراتهما ومباحثاتهما في ظل استمرار الزيارات والحوارات المقبلة بين المسؤولين السياسيين.

  • كذلك خلال هذا الاتصال الهاتفي، أطلع «علي باقري» نظيره الهندي على آخر الإجراءات والخطوات الإيجابية التي اتخذتها جمهورية إيران الإسلامية في عملية الحوار والتفاوض بهدف رفع العقوبات الأمريكية الظالمة المفروضة على إيران.

شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...