كلية التربية في جامعة الإمارات تُصدر كتابًا بالتعاون مع «الإمارات للدراسات»

  • 5 يوليو 2022

ملخص الخبر
كلية التربية في جامعة الإمارات، بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تصدر كتابًا بعنوان «التعليم في دولة الإمارات فلسفته، وأدواره، ورؤى التطوير المستقبلية»، يتناول عددًا من أهم قضايا التعليم على الصعيدين المحلي والعالمي. وقالت الدكتورة نجوى الحوسني، عميد كلية التربية بالإنابة: «يعد هذا الكتاب باكورة التعاون الأول بين «الكلية» و«مركز الإمارات»، الذي يحرص على استقطاب المفكرين والباحثين المواطنين في مجال التعليم؛ لرفد الإنتاج العلمي بدراسات ورؤى تستشرف المستقبل».
تفاصيل الخبر

تربية وتعليم

  • كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تُصدِر كتابًا بعنوان: «التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة فلسفته، وأدواره، ورؤى التطوير المستقبلية». وجاء في تفاصيل الخبر وفقًا لموقع «زاوية»، الآتي:
  • تناول الكتاب عددًا من أهم قضايا التعليم على الصعيدين المحلي والعالمي، طارحًا رؤى متقدمة، وسبل التطوير في التعليم.
  • قالت الدكتورة نجوى الحوسني، عميد كلية التربية بالإنابة، إن هذا الكتاب هو باكورة التعاون الأول بين «الكلية» و«مركز الإمارات»، الذي يحرص على استقطاب المفكرين والباحثين المواطنين في مجال التعليم لرفد الإنتاج العلمي بدراسات قيمة ورؤى تستشرف المستقبل وتلامس الواقع الميداني للتعليم في دولة الإمارات.
  • الكتاب سلَّط الضوء على القضايا ذات العلاقة بالميدان التعليمي وإبراز الجهود التطويرية اللازمة لإحداث نقلات نوعية تخدم الأجندة الوطنية وتحقق أهدافها.
  • أضافت الدكتورة «الحوسني» أن «كتاب التعليم في دولة الإمارات هو جهود مجموعة من الأساتذة المختصين في مجال التعليم».
  • اعتبرت «الحوسني» أن «الكتاب يُعد مرجعًا مهمًا؛ إذ يضُم دراسات وفلسفات علمية تطرقت إلى موضوعات هامة كالتعليم الدامج، والمناهج، ومستقبل التعليم، واللغة العربية، والهوية الوطنية في المناهج، ووقفات المنظومة التعليمية على عتبات العصر الجديد، كل ذلك يأتي في قالب علمي سلس احتواه هذا الكتاب».
  • ضمَّ الكتاب ستة فصول؛ حيث استعرض الفصل الأول «واقع التعليم الدامج في دولة الإمارات» وأبرز الصعوبات التي يواجهها، والتحدِّيات المستقبليَّة، وسبل تطويره في الدولة، مع التركيز على نهج وزارة التربية والتعليم، ممثلةً في إدارة التربية الخاصة، نحو مبدأ التعليم الدامج.

  • ألقى الفصل الثاني الضوء على آليات تطوير المناهج ومراحله في بعض الدول المتقدمة، موضحًا أهميَّة تطوير المناهج في العالم عمومًا، وفي دولة الإمارات على وجه الخصوص.

  • سعى الفصل الثالث إلى تعريف سـياسات تعليم المواطنة العالمية واستراتيجياتها للخمسـين عامًا المقبلة في دولة الإمارات.
  • استقرأ الفصل الرابع مستقبل التعليم، والتغيُّرات خلال السنوات الأخيرة، فيما جاء الفصل الخامس ليناقش ملامح تطوير تعليم اللغة العربيَّة في ضوء الرؤى المستقبليَّة لدولة الإمارات، خاصةً بعد إطلاق مئوية الإمارات 2071، لتواكب تلك المناهج تغيُّرات المستقبل، وتواجه تحدِّياته، وتُلبِّي حاجاته.

  • أما الفصل الأخير فقدَّم بلورة لتضمين المناهج الدراسـية اتجاهاتٍ حديثةً ومعاصـرةً تدعم الهوية الوطنية والمواطَنة، وتواكب سعي الدولة إلى تطوير نظام تعليمي من الطراز الأول، يقود إلى تحقيق هدفها المتمثل في أن تكون ضمن أفضل دول العالم على جميع الصُّعُد.
  • قام بتأليف هذا الكتاب الدكتورة عوشة المهيري، والدكتورة نجوى الحوسني، والدكتورة غادة المرشدي، والدكتور علي سعيد الكعبي، والدكتور محمد عبيد الضنحاني، والدكتور محمد جاسم آل علي.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...