بكين وواشنطن تبحثان التعرفات الجمركية المفروضة في حقبة «ترامب»

  • 5 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن «مسؤولين أمريكيين وصينيين بارزين بحثوا اليوم العقوبات الاقتصادية والتعرفات الجمركية الأمريكية المفروضة على الصين، وسط أنباءٍ تفيد بأن الإدارة الأمريكية تقترب من التراجع عن بعض الرسوم التجارية التي فرضها دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، على بكين». وبحسب الوكالة، وصفت واشنطن المحادثات بأنها كانت «صريحة وموضوعية»، كما أوضحت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أنه تم «طرح القضايا المثيرة للقلق، بما في ذلك تأثير الحرب الروسية ضدّ أوكرانيا في الاقتصاد العالمي، والممارسات الاقتصادية الصينية غير العادلة والمضرة بالسوق».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن مسؤولين أمريكيين وصينيين بارزين بحثوا اليوم العقوبات الاقتصادية والتعرفات الجمركية الأمريكية المفروضة على الصين، وسط أنباءٍ تفيد بأن الإدارة الأمريكية تقترب من التراجع عن بعض الرسوم التجارية التي فرضها دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق على بكين. وفيما يأتي التفاصيل:
  • بحسب بيانٍ صادر عن وزارة التجارة الصينية، قال «ليو خه»، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، لجانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، اليوم في مكالمة مرئية، إن رفع الرسوم الجمركية والعقوبات والمعاملة العادلة للشركات الصينية تُعدّ من المجالات التي تستحوذ على اهتمام الصين.
  • ذكر البيان الصيني أن الجانبين بحثا السياسة الاقتصادية واستقرار سلاسل التوريد العالمية، كما اتفقا على أن مصلحة البلدين، وبقية دول العالم، تقتضي تعزيز التواصل والتنسيق في تلك المجالات.
  • وصفت واشنطن المحادثات بأنها كانت «صريحة وموضوعية»، كما أوضحت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أنه تم «طرح القضايا المثيرة للقلق، بما في ذلك تأثير الحرب الروسية ضدّ أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، والممارسات الاقتصادية الصينية غير العادلة والمضرة بالسوق».
  • جاءت المباحثات الأمريكية-الصينية بعد تقاريرٍ أفادت بأن «بايدن» قد يعلن التراجع عن بعض التعرفات الأمريكية على سلع صينية بقيمة مئات المليارات من الدولارات في أقرب وقت هذا الأسبوع.
  • مع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، تتزايد التوقعات بأن الإدارة الأمريكية ستخفف بعض الضرائب للمساعدة في خفض تكاليف البضائع اليومية.

إضافات

  • جاءت معظم التعرفات الجمركية بعد أن خلص تحقيق إلى أن الصين قامت بسرقة حقوق الملكية الفكرية من الشركات الأمريكية وأجبرتها على نقل التكنولوجيا إليها.
  • ردت الصين بفرض ضرائب على البضائع الأمريكية، وبرغم توقيع صفقة في يناير 2020، فإن الصين لم تلتزم بمتطلبات الشراء المتفق عليها.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...