«رئيسي»: تعزيز العلاقات مع أذربيجان يمكن أن يسفر عن تعاون إقليمي مؤثّر

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يؤكِّد خلال استقباله جيحون بيراموف، وزير الخارجية الأذربيجاني، أنه «لا توجد قيود على تعميق وتعزيز العلاقات مع جمهورية أذربيجان»، مضيفًا أن «تعزيز العلاقات الجيدة بين الجانبين يمكن أن يسفر عن تعاون إقليمي مؤثر». وأعرب «رئيسي» عن أمله في أن «تُحدِث زيارة الرئيس الأذربيجاني لطهران نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين». من جانبه أشار «بيراموف» إلى «حدوث زيادة ملحوظة في العلاقات الدبلوماسية بين المسؤولين الإيرانيين والأذربيجانيين»، مشيرًا إلى أن «قضايا المنطقة يجب أن تُحلَّ داخلها فقط، من دون تدخّل الأجانب».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يلتقي اليوم الإثنين جيحون بيراموف، وزير الخارجية الأذربيجاني، الذي يزور طهران. وفيما يأتي التفاصيل:
  • أثناء استماعه لتقرير وزير الخارجية الأذربيجاني المفصل بشأن ازدياد الزيارات والمشاورات الدبلوماسية بين البلدين وتأثيرها على توسيع العلاقات والتعاون في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية، شدّد «رئيسي» على ضرورة خلق انفتاح جديد في العلاقات بين طهران وباكو.
  • وأشار «رئيسي» إلى أنه لا توجد قيود على تعميق وتعزيز العلاقات مع جمهورية أذربيجان، وأضاف قائلًا «إن تعزيز العلاقات الجيدة بين الجانبين يمكن أن يسفر عن تعاون إقليمي مؤثر».
  • وأعرب «رئيسي» عن أمله في أن «نشهد مع زيارة الرئيس الأذربيجاني لطهران نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين».
  • من جانبه أشار جيحون بيراموف، وزير الخارجية الأذربيجاني، خلال هذا اللقاء إلى الارتفاع الملحوظ في العلاقات الدبلوماسية بين مسؤولي البلدين، وأثرها الكبير على مستوى التعاون والعلاقات.
  • وصرح «بيراموف» بأن «حجم التجارة بين إيران وجمهورية أذربيجان ازداد بشكل كبير في العام الماضي وكذلك في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام».
  • وقدّم وزير الخارجية الأذربيجاني تقريرًا مفصلًا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك والمفاوضات بين البلدين، وقال إن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان تتفقان على أن القضايا الإقليمية يجب أن تُحل من قبل دول المنطقة نفسها، ومن دون تدخل الأجانب».
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...