حزب «العمال» البريطاني: مستعدون لمنافسة «جونسون» في الانتخابات المقبلة

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «فايننشال تايمز» تقول إن كير ستارمر، زعيم حزب «العمال» البريطاني، سيعلن اليوم استعداد الحزب لمنافسة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في الانتخابات المقبلة. وأوضحت الصحيفة أن «ستارمر» سيطلق خطة من خمس نقاط من شأنها معالجة الآثار الاقتصادية الناجمة عن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والفوضى التي أحدثتها، إضافة إلى انهيار الثقة مع الكتلة الأوروبية بسبب الخلاف بشأن التدابير التجارية الخاصة بإيرلندا الشمالية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «فايننشال تايمز» تقول إن كير ستارمر، زعيم حزب العمال البريطاني، سيعلن اليوم استعداد حزب العمال البريطاني لمنافسة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في الانتخابات المقبلة؛ بسبب إرثه المتعلق بصفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفيما يلي أبرز ما أوردته الصحيفة بهذا الشأن:
  • قالت الصحيفة إن «ستارمر» سيطلق خطة من خمس نقاط من شأنها معالجة الآلام الاقتصادية الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما سيلجأ إلى خطابٍ يندد بـ «الفوضى» التي أحدثتها صفقة الخروج، وانهيار الثقة مع الكتلة الأوروبية بسبب الخلاف حول التدابير التجارية الخاصة بـ إيرلندا الشمالية، الأمر الذي يشكل تحولًا تكتيكيًا.
  • تجنب زعيم حزب العمال، إلى الآن، التطرق إلى قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، خوفًا من أن يفضي ذلك إلى نفورٍ من جانب الناخبين المؤيدين للصفقة، إلا أن الأدلة المشيرة إلى الضربة التي ألحقتها صفقة الرحيل بالاقتصاد البريطاني شجعته على الحديث.
  • بحسب الصحيفة، سيزعم «ستارمر» قدرة حزب العمال على جعل «خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ناجحًا»، بحجة أن صفقة «جونسون» لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد ساهمت في إحساس عام بأن البلاد أصبحت «عالقة»، في ظل ركود الأجور والنمو وتعطل الخدمات العامة.
  • سيؤكد خطاب «ستارمر» أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تسبب في إعاقة تدفق الأعمال البريطانية، وأن الحزب سيكسر هذا الحاجز.
  • بحسب الصحيفة، سيشدد «ستارمر» على أن الحكومة العمالية لن تسعى إلى الانضمام إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الجمركي أو إعادة طرح مسألة حرية الحركة، ناهيك عن السعي إلى التراجع عن الاقتراع بشأن مغادرة الكتلة الأوروبية لعام 2016.
  • سيسعى حزب العمال إلى اتفاقٍ مع الاتحاد الأوروبي للتخفيف من الضوابط الصارمة المفروضة على الأغذية الزراعية، والاعتراف المتبادل بمعايير المنتجات، وإبرام صفقة بشأن التنقل لتسهيل رحلات العمل القصيرة.
  • سيستخدم «ستارمر» صفقة الأغذية الزراعية لإزالة معظم الضوابط على التجارة بين بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، والتفاوض على مخططٍ تجاري موثوق به لإنهاء المواجهة مع بروكسل بشأن القواعد الواردة في جزءٍ من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تحت مسمى «بروتوكول إيرلندا الشمالية».
  • سيشير «ستارمر» إلى أن حزب العمال سيتفاوض بشأن الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية، ويبقي بريطانيا في برامج العلوم في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك مخطط الأفق بقيمة 95 مليار يورو، الذي يعتز به الباحثون البريطانيون.
  • ستشمل خطة «ستارمر» أيضًا مزيدًا من التعاون مع الاتحاد الأوروبي في القضايا العدلية والشرطية، بما في ذلك «اتفاق أمني» جديد.
  • من المرجح أن يصور «جونسون» خطاب «ستارمر» كدليل على رغبة حزب العمال في إلغاء «بريكست»، وهي السياسة التي تبناها العديد من ناخبي الطبقة العاملة في شمال إنجلترا.
  • ترغب بعض كبار الشخصيات العمالية، بما في ذلك عمدة لندن صادق خان، من «ستارمر» الذهاب إلى أبعد من ذلك والالتزام بالعودة إلى السوق الموحدة الأوروبية، إلا أن استراتيجيي الحزب استبعدوا حدوث ذلك.
  • بدأت البيانات الجديدة في فصل الآثار الاقتصادية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن آثار جائحة كورونا، ما يُظهر أداء المملكة المتحدة السيئ في التجارة والاستثمار مقارنة بدول مجموعة السبع الأخرى.
  • وجدت دراسة أجرتها شركة «إبسوس» البريطانية، الأسبوع الماضي، أن نسبة البريطانيين الذين يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل حياتهم اليومية أسوأ، وارتفعت من 30% في يونيو 2021 إلى 45%؛ وقال 17% فقط إن حياتهم قد تحسنت.
شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...