الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تعلن إحباط محاولات «حماس» لاختراق هواتف جنود

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
موقع الجيش الإسرائيلي يعلن نجاح الجيش في إحباط محاولات لأفراد من «حماس» لاختراق هواتف مجندين إسرائيليين من خلال زرع برامج اختراق وتجسس على تطبيقات ألعاب «بازل» بعد أن يتم التعرف عليهم من خلال تطبيق التواصل الاجتماعي «التليغرام». وأشار الموقع إلى أن عملية احباط هذه المحاولة برز من خلالها مركز «مركز المراقبة التابع لهيئة الأركان»، المسؤول عن الكشف والتعرف على التهديدات المختلفة ضد المجندين.
تفاصيل الخبر

أمني

  • موقع الجيش الإسرائيلي يعلن عن أن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «أمان» نجحت في إحباط محاولة عناصر لحماس في اختراق هواتف مجندين إسرائيليين. وأوضح الآتي:
  • شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «أمان» كشفت عن إحباط محاولات اختراق لهواتف جنود عن طريق اختراق مجموعات على التليغرام.
  • الشعبة كشفت عن أن نشطاء إرهابيين تعرفوا على جنود عن طريق مجموعات مشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحدثوا معهم حول موضوعات في كرة القدم وحاولوا زرع برامج تجسس من خلال ألعاب «بازل» على أجهزة الجنود.
  • ضابطة رفيعة المستوى بهيئة أمن المعلومات بشعبة الاستخبارات العسكرية قالت إن هناك حسابات عادية انضمت مؤخرًا إلى مجموعات على تطبيقات التليغرام ووسائل تواصل اجتماعي أخرى بأسماء نسائية، حاولت أن يقوم المجندون بتنزيل تطبيقات ألعاب «بازل» وفتحها ومن ثم تثبيت فايروس يخترق أجهزتهم من خلالها.
  • هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها حماس التسلل إلى أجهزة تليفونات جنود، فعلى مدار سنوات نجحوا في تحديد عدة طرق خلَّاقة للحصول على معلومات عسكرية.
  • إحدى هذه المحاولات التي حملت اسم «ريباوند» تضمنت محاولة نشطاء إرهابيين نسج علاقة رومانسية مع الجنود من خلال حسابات فتيات صغيرات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • في هذا الحادث الأخير تم تلقي تقرير من «جندي إنذار» كان مشاركًا بإحدى مجموعات التليغرام التي تم اختراقها من قبل نشطاء حماس وبعدها تم العمل على كشف البنى التحتية لهذا النشاط واتخاذ القرار لإحباطه من خلال عمل مشترك لهيئة أمن المعلومات وكتيبة الطيف والحماية في هيئة أمن السايبر وجهاز الأمن العام «الشاباك» الإسرائيلي.
  • عملية الإحباط الإسرائيلية حملت اسم «نهاية اللعبة»، وتمت إزالة برامج اختراق المعلومات من على أجهزة جنود الجيش.
  • العملية شهدت تعاونًا كبيرًا وشاملًا بين عدد من الهيئات الأمنية العسكرية وغير العسكرية، ونجحت في إحباط عمليات اختراق كثيرة لهواتف مجندين.
  • هذه العملية برز خلالها مركز معلوماتي تم افتتاحه مؤخرًا بهيئة أمن المعلومات، وحمل اسم «مركز المراقبة التابع لهيئة الأركان»، وهو المسؤول عن الكشف والتعرف على التهديدات المختلفة ضد المجندين. ويقوم بتفعيل وسائل تكنولوجية متقدمة بإمكانها التعرف على التهديدات وتنفيذ تهديدات عبر الفضاء السيبراني.
  • المركز يعمل بتعاون داخلي وفي إطاره تم تفعيل قدرات تحقيق تكنولوجية ومعلوماتية متقدمة .
  • يعمل بالمركز عدد من الباحثين والمحللين التابعين لشعبة الاستخبارات العسكرية المتخصصين في مجال السايبر، والذين يحللون خريطة التهديدات الالكترونية.
  • في إطار التعاون الوثيق بين عناصر وهيئات استخباراتية وسيبرانية بالجيش ومنظومات الأمن، يتم تنفيذ أعمال مراقبة متقدمة تصعِّب على العدو النجاح في عمليات التجسس.
  • في شعبة الاستخبارات العسكرية يقدرون أنه في المستقبل ستكون هناك محاولات اختراق مثل هذه، كجزء من معركة طويلة المدى يخوضها الجيش بهذا المجال.
شارك
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الأفريقية (1.3...
صحيفة «روزنامه دنيا» الباكستانية تقول إن باكستان وتركيا وقعتا اتفاقية تجارة تفضيلية،...
البنك المركزي السعودي، يعلن إطلاق خدمة نقاط البيع بين شبكة المدفوعات الوطنية...
وكالة «سبوتنيك» تقول إن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، أعلنت...
فهد الشريعان وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون والتنمية المجتمعية الكويتي، يصدر قرارًا...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تشير إلى قلق في إسرائيل من التدخل الخارجي في...
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة...
مقصود أسعدي ساماني، سكرتير اتحاد شركات الطيران الإيرانية، يُعلن توقُّف تسيير رحلات...
البحرية الباكستانية تُنقذ تسعة من أفراد طاقم سفينة هندية غرقت في الخليج...