قائد الجيش الباكستاني يصدر تعليمات لقادة الجيش والاستخبارات بالابتعاد عن السياسة

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن الجنرال قمر جاويد باجوا، قائد الجيش الباكستاني، أصدر تعليمات جديدة لجميع قادته، بما في ذلك مسؤولين بوكالة الاستخبارات الباكستانية، بالابتعاد عن السياسة. وأضافت الصحيفة أن تلك التعليمات صدرت عقب الدعاية التي أطلقها حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، بقيادة عمران خان ضد المؤسسة العسكرية، التي اتهم فيها بعض مسؤولي وكالة الاستخبارات بالتلاعب بالسياسة؛ لإلحاق الضرر بالحزب بالانتخابات الفرعية المقبلة في إقليم «البنجاب».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن الجنرال قمر جاويد باجوا، قائد الجيش الباكستاني، أصدر تعليمات جديدة لجميع قادته وضباطه الرئيسيين، بما في ذلك المسؤولين التابعين لـوكالة الاستخبارات الباكستانية، بالابتعاد عن السياسة والامتناع عن التحدث إلى السياسيين. وتضيف الصحيفة الآتي:

  • صدرت تلك التعليمات في أعقاب الدعاية التي أطلقها حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، بقيادة عمران خان ضد المؤسسة العسكرية، والتي اتهم فيها بعض مسؤولي وكالة الاستخبارات بالتلاعب بالسياسة لإلحاق الضرر بالحزب في الانتخابات الفرعية المقبلة في إقليم «البنجاب».
  • أعربت مصادر دفاعية عن أسفها لهذه المزاعم، وقالت إن قائد قطاع الاستخبارات الباكستانية، الذي يتعرض للتشهير من قبل قادة الحركة، لم يكن في لاهور منذ أكثر من 15 يومًا وهو في إسلام أباد للعمل المهني.
  • كانت الدكتورة ياسمين راشد، وزيرة صحة البنجاب السابقة، قيادية في حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، قد ذكر ت اسمه مؤخرًا واتهمته بالتورط في التلاعب السياسي في الانتخابات الفرعية المقبلة في البنجاب.
  • في وقت سابق ذكر شاه محمود قريشي، وزير الخارجية السابق، نائب رئيس حزب «حركة الإنصاف الباكستانية أن بعض القوات غير المرئية كانت نشطة ضد الحزب للتأثير على الانتخابات الفرعية في الإقليم.
  • في الآونة الأخيرة، قال عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني السابق، رئيس حزب «حركة الإنصاف الباكستانية» أيضًا إن بعض مرشحيه قد اشتكوا من أنهم تلقوا مكالمات هاتفية من أرقام غير معروفة، مضيفًا أن قادة حزبه وعماله يتعرضون لضغوط للتلاعب بالانتخابات الفرعية.
  • تصر مصادر الدفاع على أنه يجب على حزب «حركة الإنصاف الباكستانية» تقديم أدلة بدلًا من التشهير بالمؤسسة الأمنية، وإذا تم تقديم أدنى دليل، فسيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين.
  • قبل بضعة أشهر، صدرت تعليمات صارمة لموظفي الاستخبارات الباكستانية بالابتعاد عن السياسة.
  • في وقت سابق، قرر اللفتنانت جنرال نديم أنجوم، المدير العام لوكالة الاستخبارات الباكستانية، فور توليه منصبه، إبقاء الوكالة بعيدة عن السياسة من أجل تجنب الجدل غير الضروري والتركيز على أعمالها الأساسية.
  • أوضح «أنجوم» لجميع مسؤولي الاستخبارات الباكستانية أنه لن يتم التسامح مع أي نوع من التدخل في السياسة والشؤون السياسي.
  • وكالة الاستخبارات الباكستانية، وهي جبهة الدفاع الأولى في البلاد، كانت موضع جدل في الماضي بسبب مشاركتها في الشؤون السياسية وكانت دائمًا موضوع نقاش للأحزاب السياسية ووسائل الإعلام.
  • وكالة الاستخبارات الباكستانية تقوم بعمل رائع للدفاع والأمن في البلاد لكن دورها السياسي غير المصرح به شوه صورة الاستخبارات الباكستانية.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...