الهند وماليزيا تُجريان مباحثات لشراء الأخيرة مقاتلات «تيجاس» الهندية

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
موقع «آواز» الهندي يقول إن الهند وماليزيا تُجريان مباحثات بشأن إبرام صفقة لشراء الأخيرة طائرات «تيجاس» الهندية المقاتلة. وكجزء من الاتفاقية، عرضت الهند بناء منشأة لـ«الصيانة والإصلاح والتجديد» في ماليزيا؛ سيقوم المهندسون الهنود فيها بإصلاح الطائرات المقاتلة الروسية «سوخوي سو-30»، إلى جانب «تيجاس». وقد أعرب آر مادهافان، العضو المنتدب لشركة «هال»، المصنِّعة لـ«تيجاس»، عن سعادته بتلك الصفقة، مضيفًا أن «المحادثات في مراحلها النهائية».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • موقع «آواز» الهندي يقول إن طائرات «تيجاس» الهندية المقاتلة برزت كخيار أفضل لماليزيا؛ حيث تتطلع الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إلى استبدال أسطولها القديم من الطائرات المقاتلة ويجري الجانبان مفاوضات لتعزيز الشراء. ويضيف الموقع الآتي:
  • المحادثات جارية بين الهند وماليزيا بشأن صفقة للطائرة المقاتلة.
  • يتضمن برنامج الطائرات المقاتلة في ماليزيا طائرات «جي إف-17» الصينية و«إف إيه-50» الكورية الجنوبية، وطائرات «ميج-35» و«ياكوفليف ياك-130» الروسية، وبرغم ذلك تجاوزتهم «تيجاس» جميعًا وحصلت على المركز الأول.
  • بموجب الاتفاقية، ستبني الهند أيضًا منشأة في ماليزيا تتعلق بـ«إم آر أو» (الصيانة والإصلاح والتجديد)؛ حيث سيقوم المهندسون الهنود فيها بإصلاح الطائرات المقاتلة الروسية «سوخوي سو-30»، إلى جانب «تيجاس».
  • في الواقع، بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، والعقوبات المفروضة على الاتفاقية الدولية لروسيا، لا تستطيع ماليزيا حاليًا طلب المساعدة من روسيا.
  • أعرب آر مادهافان، العضو المنتدب لشركة «هال»، الشركة المصنِّعة لـ«تيجاس»، عن سعادته بتلك الصفقة، مضيفًا: أنا متأكد من أننا سنبرم هذه الصفقة، والمحادثات في مراحلها النهائية.
  • قال آر مادهافان: بصرف النظر عن روسيا، نحن الدولة الوحيدة التي تقدم لماليزيا الدعم لطائرات «سوخوي -30»، ونحن الوحيدون القادرون على تزويدهم بالدعم اللازم لهذه الطائرات.
  • أضاف آر مادهون: «تيجاس» لدينا أفضل من منافسيها في نواح كثيرة، فالطائرة المقاتلة الصينية «إف-17» أرخص من «تيجاس»، ولكن لا يمكن أن تتطابق مع المعايير الفنية لـ«تيجاس» من طراز «إم كي- 1إي»؛ حيث أن «تيجاس» لدينا أفضل بكثير وأسرع وأكثر فتكًا وأكثر تقدمًا من الطائرات المقاتلة الكورية والصينية.
شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...