رئيس بيلاروسيا يقف إلى جانب روسيا في حملتها العسكرية

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، الحليف الأقرب لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعلن وقوف بلاده بشكلٍ تام إلى جانب روسيا بحملتها العسكرية في أوكرانيا. وقال فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، إن تصريح «لوكاشينكو» يرقى إلى أن يكون «إشارة»، ما يستوجب مراقبة تصرفاته بعناية، بينما أشار بعض المسؤولين الأوكرانيين إلى احتمال انخراط بيلاروسيا قريبًا بشكلٍ مباشر في الصراع الروسي-الأوكراني.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، الحليف الأقرب لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعلن وقوف بلاده بشكلٍ تام إلى جانب روسيا في حملتها العسكرية في أوكرانيا كجزءٍ من التزامها طويل الأمد بـ «دولة الاتحاد» مع موسكو. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • سمح ألكسندر لوكاشينكو، الذي يتولى مقاليد الحكم منذ 1994 ويواجه اتهاماتٍ غربية بارتكابِ انتهاكاتٍ لحقوق الإنسان، للقوات الروسية باستخدام أراضي بلاده في غزو أوكرانيا.
  • قال «لوكاشينكو»، في كلمة ألقاها في احتفالٍ بمناسبة الذكرى السنوية لتحرير مينسك في الحرب العالمية الثانية على يد القوات السوفيتية، إنه ألقى بثقله وراء حملة بوتين ضد أوكرانيا «منذ اليوم الأول» من الحملة التي انطلقت أواخر فبراير الماضي.
  • أظهر شريط فيديو بثته وكالة أنباء «بيلتا» الحكومية البيلاروسية «لوكاشينكو» وهو يقول «نتعرض اليوم للانتقاد لكوننا الدولة الوحيدة في العالم التي تدعم روسيا في حربها ضد النازية. نحن ندعم روسيا وسنواصل دعمها».
  • تابع الرئيس البيلاروسي قوله: «ألا يعلم منتقدينا أن لدينا اتحادٌ وثيقٌ مع الاتحاد الروسي، وأن لدينا جيشٌ موحد من الناحية العملية. أؤكد بقائنا مع روسيا الشقيقة».
  • فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يقول إن تصريحات ألكسندر لوكاشينكو، الرئيس البيلاروسي، بشأن دعمه موسكو في حملتها على أوكرانيا ترقى إلى أن تكون «إشارة»، الأمر الذي يستوجب مراقبة تصرفاته بعناية. وفيما يلي أبرز ما جاء بهذا الشأن:
  • نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن «زيلينسكي» قوله للمراسلين الصحفيين في كييف إن تصريحات «لوكاشينكو» تعد تطورًا «خطيرًا».
  • قال «زيلينسكي»، وبجانبه رئيس الوزراء الأسترالي: «تصريح «لوكاشينكو» بشأن وجود جيشٍ موحد مع روسيا يشكل، قبل كلِ شيء، خطورة على الشعب البيلاروسي».
  • شدد «زيلينسكي» على ضرورة عدم إقدام «لوكاشينكو» على «جر بيلاروسيا إلى الحرب الروسية ضد أوكرانيا»، مؤكدًا أن ذلك يشكل في اعتقاده «إشارة خطيرة سنرى جميعًا نتائجها».
  • قال مسؤولٌ استخباراتي أوكراني بارز، الأسبوع الماضي، إن خطر الغزو المباشر من قبل القوات البيلاروسية لأوكرانيا يعد خطرًا ضئيلًا.
  • من جهة أخرى، قال أندريه سادوفي، رئيس بلدية مدينة «لفيف» الأوكرانية، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، إن الوضع على الحدود البيلاروسية لا يمكن التنبؤ به، وعقد اجتماعًا لمسؤولي المدينة لوضع خطط طوارئ في حالة حدوث تصعيد.

إضافات

  • أصبح «لوكاشينكو»، برغم ذلك، معتمدًا بشكلٍ متزايد على الكرملين منذ ذلك الحين، وتمكن بدعمٍ روسي وقمعٍ أمني، من احتواء احتجاجاتٍ حاشدة من قبل متظاهرين اتهموه بتزوير إعادة انتخابه في عام 2020.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...