تقرير بريطاني: مستقبل دبي أكثر قوة وتنوعًا

  • 4 يوليو 2022

ملخص الخبر
«معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز» ينشر تقريرًا عن اقتصاد إمارة دبي يقول فيه إن «اقتصاد الإمارة احتفظ بقوته بعد «كوفيد-19»، وهو ما يتجلى في الأرقام الرسمية المُعلنة». وأضاف التقرير أن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدبي في نهاية العام الحالي بنسبة 4.6 في المئة، مشيرًا إلى أن قيمة التجارة غير النفطية للإمارة بلغت 1.9 تريليون درهم، إضافةً إلى تأسيس نحو 1000 شركة جديدة وجودها في «مركز دبي المالي العالمي» خلال العام الماضي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • «معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز» يقول في تقرير له أن دبي تحملت جائحة «كوفيد 19» وتداعياتها الاقتصادية بكفاءة عالية، فخرجت منها بلا ضرر، وها هي الآن تصنع مستقبلًا أقوى وأكثر تنوعًا تواجه به أي صدمات مستقبلية بنفس الكفاءة. وفيما يأتي أبرز الأرقام الرسمية المُعلنة:
  • من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدبي في نهاية العام الجاري 4.6 في المئة، فيما بلغت قيمة التجارة غير النفطية لدبي عن العام الماضي 1.9 تريليون درهم «500 مليار دولار»، وهو رقم قياسي وعلاوة على ذلك، فإن نحو 1000 شركة جديدة أسّست وجودها في «مركز دبي المالي العالمي» خلال العام الماضي.

  • عدد سكان دبي مرتفع حاليًا بنحو 100.000 نسمة عن مستواه قبل «كوفيد 19»، إذ تستقطب أعدادًا متزايدة من الوافدين من كافة أنحاء العالم، نتيجة إعلانها تأشيرات إقامة طويلة الأمد لفئات مُعينة من الوافدين لإثراء نسيجها الديموغرافي بإضافات نوعية، تتمثل في أصحاب المواهب العلمية والفنية، وأصحاب الثروات الفائقة.
  • دبي داعم للأصول المُشفّرة، وهو ما يتضح في أن حكومة دبي أعلنت في فبراير الماضي عن تأسيس أول سلطة تنظيمية مستقلة على مستوى العالم تتخصص في وضع إطار تنظيمي لتداول الأصول والعملات المُشفّرة، وتضمن توافر البيئة القانونية السليمة لمزاولة الأعمال التجارية الخاصة بهذه الفئة من الأصول.

  • ثمة محركات للتنوع الاقتصادي في دبي، منها التمويل المُستدام، فعلى سبيل المثال أعلنت دبي عن برنامج للتمويل الإسلامي المُستدام بقيمة 9.8 مليارات دولار.

  • يوجد ارتفاع في عدد الشركات التي أسّست مقارها الإقليمية في دبي، وليس ذلك فحسب، بل وأيضًا الشركات متعددة الجنسيات التي تسعى إلى دمج نطاق جغرافي أوسع نطاقًا، باتت تُدير أعمالها في هذا النطاق من مكاتبها في الإمارة.
  • دبي أصبحت الوجهة رقم 1 على مستوى العالم للأشخاص الذين يزاولون أعمالهم عن بُعد.

شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...