برلماني تركي: عدم التزام السويد وفنلندا بالمذكرة المُوقعة مع تركيا سيُكلفهما غاليًا

  • 3 يوليو 2022

ملخص الخبر
عاكف تشاغتاي كيليتش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، يقول إن توقيع بلاده مذكرة ثلاثية مع السويد وفنلندا أعاد «حزب العمال الكردستاني» كـ«تنظيم إرهابي» إلى جدول الأعمال، موضحًا أن هذه المذكرة شهدت تصنيف تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي على أنه «تنظيم إرهابي» لأول مرة في وثيقة دولية. ويذكر «كيليتش»، خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، أن أنقرة أعلنت تحفّظاتها وشروطها للعالم أجمع من خلال المذكرة الثلاثية، مؤكدًا أن عدم التزام السويد وفنلندا بوعودهما والتزاماتهما سيُكلفهما غاليًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، يُقيّم عاكف تشاغتاي كيليتش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، توقيع تركيا مذكرة ثلاثية مع السويد وفنلندا بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، ويقول الآتي:
  • السويد وفنلندا تقدمتا بطلب للحصول على عضوية «الناتو» من خلال تغيير سياسة الحياد، التي حافظتا عليها حتى اليوم؛ بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية.
  • نتيجة للجهود الدبلوماسية، وقعت تركيا مذكرة ثلاثية مع السويد وفنلندا، على هامش قمة قادة «الناتو» في مدريد، وضعت هذه المذكرة «حزب العمال الكردستاني» كتنظيم إرهابي على جدول الأعمال مرة أخرى.
  • تقرر محاربة تنظيم «حزب العمال الكردستاني» الإرهابي، وامتدادها «وحدات حماية الشعب الكردي، وحزب الاتحاد الديمقراطي»، والأهم من ذلك، هو تصنيف تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي على أنه «تنظيم إرهابية» لأول مرة في وثيقة دولية.
  • أُدرج تنظيم «غولن» الإرهابي في مذكرة تفاهم دولية كـ«تنظيم إرهابي» بالمعنى الذي تعتبره تركيا.
  • كشفت تركيا، من خلال هذه المذكرة، عن تحفظاتها ورغباتها وتصميمها في محاربة الإرهاب، وأعطت رسالة واضحة مفادها أن حلفاء «الناتو» يقفون إلى جانب تركيا ضد التهديدات الوجودية.
  • في السياق ذاته، يتطرق عاكف تشاغتاي كيليتش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، إلى الحديث عن انتقادات المعارضة بشان توقيع تركيا مذكرة ثلاثية مع السويد وفنلندا بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، ويقول:
  • هناك تصريحات مختلفة، ولكن من الذي يقول إن السويد وفنلندا لن تستجيبان لمطالب تركيا العادلة المشروعة؟ من الضروري الاطلاع على تصريحات هؤلاء الأشخاص عقب توقيع المذكرة الثلاثية.
  • قال أحد أعضاء البرلمان السويدي، أحد داعمي «حزب العمال الكردستاني»: «إنه يوم أسود للسويد».
  • عندما تنظر إلى التصريحات التي أدلى بها المتعاطفون مع «العمال الكردستاني» وأنصار التنظيمات الإرهابية في السويد وفنلندا، فإنهم منزعجون جدًا من المذكرة، كما أن المعارضة في تركيا تعمل وتتحرك بدوافع سياسية.
  • توقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا ليست النقطة الأخيرة في عملية حصول البلدين على عضوية «الناتو»؛ إذ أن عملية التفاوض ستستمر لفترة، وستصل في نهاية المطاف الى البرلمانات للتصديق عليها، فالمذكرة مجرد بداية.
  • إذا لم تحافظ السويد وفنلندا على هذه الالتزامات، فلن يقولوا أنهما تلتزمان بوعودهما، ولا يمكن الوثوق بهم في أي اتفاقية مزعومة، وعدم تطبيق المذكرة سيُكلف البلدين أكثر بكثير من إنفاذها، وسنراقب تنفيذ بنود الاتفاقية خلال هذه الفترة.
  • تركيا أعلنت تحفظاتها وشروطها للعالم أجمع من خلال المذكرة الثلاثية مع السويد وفنلند، وأثبتت انها على حق، كما أن المذكرة ليست اتفاقية دولية، ولكنها مذكرة تتضمن التزامًا من جميع الأطراف.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...