وزير الخارجية الإيراني: سنعارض أي عملية عسكرية ضدَّ سوريا

  • 3 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعلن في منشور على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، أنه نقل إلى الرئيس السوري، خلال لقائهما، في دمشق، المخاوف الأمنية التركية التي أطلعه عليها الرئيس التركي ووزير خارجيته، خلال زيارته الأخيرة إلى أنقرة، مضيفًا أن موقف إيران يتمثل في حلِّ المشكلات عن طريق الحوار والتعاون، وستعارض اللجوء إلى العنف وأي عملية عسكرية ضدَّ سوريا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يكتب منشورًا على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، يستعرض فيه تفاصيل لقائه بشار الأسد، الرئيس السوري، على النحو الآتي:
  • خلال زيارتي إلى سوريا، اليوم (السبت 2 يوليو 2022)، التقيتُ بشار الأسد، رئيس الجمهورية، وقلتُ له إن زيارتكم الأخيرة إلى طهران تمثل نقطة تحول في العلاقات الثنائية، وفي دفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام. وهو أيضًا يعتقد، في هذا الصدد، أن العلاقات بين إيران وسوريا أخذت في النمو خلال أكثر من الـ40 عامًا، وتعد تحالفًا استراتيجيًا يتجاوز العلاقات الثنائية.

  • خلال هذا اللقاء، أدنتُ هجمات الكيان الصهيوني، وقلتُ للسيد الأسد إنني أعتبر صمت الغرب على هذه العدوان السافر دليلًا على ازدواجية معايير هذه الدول.

  • خلال هذا اللقاء أيضًا، نقلتُ إلى السيد الأسد المخاوف الأمنية التركية، التي أطلعني عليها الرئيس ووزير الخارجية التركيين، خلال زيارتي إلى أنقرة، قبل بضعة أيام، وقلتُ صراحةً إن موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو حل المشكلات عن طريق الحوار والتعاون، وسنعارض اللجوء إلى العنف وأي عمليات عسكرية ضد سوريا.

  • شدد السيد بشار الأسد أيضًا على أهمية هذه الزيارة في الظروف الراهنة، ورأى أنه بالنظر إلى الظروف الإقليمية والعالمية، فإن الوضع يتشكل بحيث يغيِّر التوازن في المنطقة.

  • أعرب أيضًا عن استعداد بلده للترحيب بأي حل قائم على الحوار، وبمساعدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معبِّرًا عن سروره لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية جزء من الحل السياسي في المنطقة.

شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...