أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة محمّلة بالحبوب الأوكرانية ترفع العلم الروسي

  • 2 يوليو 2022

ملخص الخبر
أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم «زيبيك زولي» محمّلة بشحنة حبوب أوكرانية أٌخذت من ميناء «بيرديانسك» الأوكراني الخاضع للاحتلال الروسي، وذلك بحسب مسؤولٍ أوكراني ووثيقة اطّلعت عليها وكالة «رويترز». وقال مكتب المدعي العام الأوكراني، في رسالة مؤرخة في 30 يونيو الماضي إلى وزارة العدل التركية، بشكلٍ منفصل، إن «زيبيك زولي» ضالعة في «تصديرٍ غير قانوني لحبوب أوكرانية من «بيرديانسك» متجهة إلى «كاراسو» في تركيا، ومحملة بشحنة تزن سبعة آلاف طن».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم «زيبيك زولي» محملة بشحنة حبوب أوكرانية أٌخذت من ميناء «بيرديانسك» الأوكراني الخاضع للاحتلال الروسي، وذلك وفقًا لمسؤولٍ أوكراني ووثيقة اطلعت عليها وكالة «رويترز». وفما يلي أبرز ما ذكرته «رويترز» بهذا الشأن:
  • قال مسؤولٌ بوزارة الخارجية الأوكرانية، نقلًا عن معلوماتٍ وردت من الإدارة البحرية في البلاد، إنه تم تحميل السفينة بالشحنة الأولى التي تقدر بحوالي 4500 طن من الحبوب والتي قال المسؤول إنها مملوكة لأوكرانيا، مضيفًا أنها كانت متوجهة إلى ميناء «كاراسو» التركي.

  • قال مكتب المدعي العام الأوكراني، في رسالة مؤرخة في 30 يونيو الماضي إلى وزارة العدل التركية، بشكلٍ منفصل، إن «زيبيك زولي» ضالعة في «تصديرٍ غير قانوني لحبوب أوكرانية من «بيرديانسك» متجهة إلى «كاراسو» في تركيا، ومحملة بشحنة تزن سبعة آلاف طن، وهي كمية تزيد عما أشار إليه المسؤول.
  • طلب مكتب المدعي العام الأوكراني من تركيا في الخطاب أن «تجري تفتيشًا لتلك السفينة والحصول على عيناتٍ من الحبوب للفحص الجنائي، كما طلب معلوماتٍ عن مصدر مثل تلك الحبوب»، مشيرًا إلى استعداد أوكرانيا لإجراء تحقيق مشترك مع السلطات التركية في الأمر.
  • أظهرت بيانات تتبع السفن «رفينيتيف» بالأمس أن السفينة أبلغت عن موقعها عند مرسى بالقرب من ميناء «كاراسو».
  • تظهر البيانات أن السفينة تعبر البحر الأسود من قرب شبه جزيرة القرم،و لم تدرج «بيرديانسك» كوجهةٍ لها خلال الـ 48 ساعة الماضية.
  • قال وزير الدفاع الروسي، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مينائي «بيرديانسك» و«ماريوبول» الأوكرانيين، اللذان تسيطر عليهما القوات الروسية، جاهزين لاستئناف شحنات الحبوب.

إضافات

شارك
صحيفة «معاريف» تقول إن «صندوق التعويضات وضرائب الأملاك الإسرائيلي أفاد بارتفاع عدد...
مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، يقول خلال احتفالية وضع الحجر الأساس...
جريدة «سود انفو» البلجيكية تفيد بإعلان الجيش الصيني اليوم الأربعاء، انتهاء مناوراته...
سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة،...
قناة «جيو نيوز» الباكستانية تقول إن «مصادر في مجلس الإيرادات الاتحادي تُرجِّح...
وكالة «يونهاب» تفيد بتوجيه «لي جونغ سوب»، وزير الدفاع الكوري الجنوبي، وزارته...
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول خلال اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، إن «وضع...
عوض محمد العولقي، محافظ محافظة شبوة اليمينة، يعلن في بيانٍ «إطلاق عملية...
مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار بسلطنة عُمان، يستقبل جمعة بن...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غير...