تأجيل انطلاق «الحوار الوطني» في مصر

  • 2 يوليو 2022

ملخص الخبر
مصدر من الأمانة العامة للحوار الوطني في مصر، يقول إنه تقرَّر فعليًّا تأجيل انطلاق الحوار الذي كان من المقرر أن تبدأ أولى جلساته خلال الأسبوع الأول من يوليو الحالي بدعوة من عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري. وأوضح المصدر: «الاجتماع المرتقب سيكون مُقتصرًا فقط على مجلس الأمناء دون مشاركة الأطراف السياسية المعنية.. وفيما يخص مشاركة الإخوان والإسلاميين في الحوار الوطني هناك مواقف متباينة داخل أجهزة ومؤسسات الدولة من هذا الأمر».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصدر بالأمانة العامة للحوار الوطني في مصر، يكشف أنه تقرر بشكل فعلي تأجيل انطلاق الحوار الذي دعا إليه عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري، والذي كان من المقرر أن تبدأ أولى جلساته خلال الأسبوع الأول من يوليو الجاري، وأوضح المصدر:
  • مجلس أمناء الحوار سيعقد أولى اجتماعاته، من أجل تحديد جدول أعمال ومواعيد وأماكن الحوار، والوقوف على آخر الترتيبات والتفاصيل المتعلقة في هذا الصدد.
  • هذا الاجتماع المرتقب سيكون مُقتصرًا فقط على مجلس الأمناء ودون مشاركة الأطراف السياسية المعنية.
  • من المتوقع انطلاق جلسات الحوار الوطني خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من يوليو الجاري، في ظل المعطيات الراهنة، التي باتت غير مشجعة للبعض.
  • مجلس الأمناء سيدرس خلال اجتماعه المرتقب تشكيل مجموعة من اللجان الاقتصادية، السياسية، والاجتماعية، وربما تكون هناك لجان فرعية منبثقة عن تلك اللجان الرئيسية.
  • السقف الزمني للحوار لن يتجاوز 3 أشهر كحد أقصى، وأن المتحاورين أنفسهم هم مَن سيحددون هذه النقطة، ووفقًا لمجريات الحوار على أرض الواقع.
  • فيما يخص مشاركة الإخوان والإسلاميين في الحوار الوطني، هذه قضية مثيرة للجدل والخلافات غير المعلنة داخل أروقة السلطة؛ فهناك ثمة مواقف متباينة داخل أجهزة ومؤسسات الدولة من هذا الأمر.
  • بعض الأجهزة ترفض مبدأ مشاركة الأخوان والأسلاميين بأي صورة من الصور،وتوجد أجهزة ومؤسسات تقبل مشاركتهم وفق قواعد وشروط صارمة، ومن ثم، فليس هناك إجماع أو رؤية واحدة وواضحة بشأن هذا الأمر.
  • المشاركين في جلسات الحوار الوطني، والجهات القائمة على ترتيبه وإدارته من خلف الكواليس، ربما يطرحون أثناء الحوار مسألة تفعيل العدالة الانتقالية التي نص عليها الدستور الحالي.

  • قضية تفعيل العدالة الانتقالية، يمكن أن تُطرح للنقاش حول مسألة إعادة دمج أو ضبط بوصلة التيار الإسلامي وتموضعه، ولكن بعد إقرار العديد من المحددات والمعايير الواضحة والحاسمة.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...