باكستان: عزل أفغانستان اقتصاديًّا يدفع البلاد إلى الانهيار الاقتصادي

  • 1 يوليو 2022

ملخص الخبر
حنّا رباني خار، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الباكستانية، تدعو إلى تخفيف العقوبات الغربية عن أفغانستان، مشيرةً إلى أن عزلها اقتصاديًّا يدفعها إلى الانهيار الاقتصادي، إذا ما بقيت مغلقة أمام المصارف الدولية، وظلت أصولها الأجنبية مجمدة. وتساءلت «رباني خار»: «كيف أنفقنا 3 تريليونات دولار على الحرب، لكنّنا اليوم لا نملك 10 مليارات فقط للحفاظ على حياة الأفغان؟»، قائلةً: «لا أفهم هذا السلوك».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «باك نيوز» الباكستاني يقول إن حنّا رباني خار، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الباكستانية، دعت إلى تخفيف العقوبات الغربية عن أفغانستان. وأضافت «رباني خار» الآتي:
  • عزل أفغانستان اقتصاديًّا يدفع البلاد إلى الانهيار الاقتصادي، إذا ما بقيت البلاد مغلقة أمام المصارف الدولية، وظلت أصولها الأجنبية مجمدة.. يجب ألا نشجّع المجاعة.
  • في الوضع الحالي، ليس من الجيد الاستمرار في تجويع أفغانستان، والمخاطرة في انهيار اقتصادي يشمل البلاد، فالدعم الاقتصادي ضروري لمساعدة الشعب الأفغاني.
  • كيف أنفقنا 3 تريليونات دولار على الحرب، لكنّنا اليوم لا نملك 10 مليارات فقط للحفاظ على حياة الأفغان؟… لا أفهم هذا السلوك.
  • انسحاب القوات الغربية من أفغانستان، التي شاركت فيها ألمانيا أيضًا، كان له تبعات خطرة إذ لم يسبقه حل تفاوضي، ودعت برلين إلى أداء دور سياسي نشط في تخفيف العقوبات.

اقتصادي

  • موقع «باك نيوز» الباكستاني يضيف أنه منذ أيام، أعرب محمد يونس مهمند، نائب رئيس غرفة التجارة الأفغانية، عن أمله في أن يجري افتتاح فروع من البنوك الروسية في أفغانستان، مضيفًا: «في قطاع المصارف، لدينا عدد من المشكلات المالية، ونأمل أن يفتتح مصرف روسي فرعًا له في أفغانستان»، داعيًا رجال الأعمال الروس إلى الاستثمار في البلاد.

إضافات

  • سبق أن قالت سلطات حركة «طالبان» في أفغانستان، منتصف مايو الفائت، إنّ البلاد تواجه عجزًا في الميزانية يبلغ 44 مليار أفغاني «501 مليون دولار» في السنة المالية الحالية.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...