«عبد اللهيان» يدعو إلى الاتفاق بشأن ترسيم خط الأساس البحري لبحر قزوين

  • 1 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول إن «التوصل النهائي للنظام القانوني لبحر قزوين يتطلب اتفاق الدول الخمس المشاطئة للبحر على ترسيم خط الأساس البحري بصيغة واحدة وبالإجماع». وأوضح «عبد اللهيان» أن «موقف بلاده يتمثل في أنه من أجل نفاذ معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين، يجب ترسيم خط الأساس وفق مصالح كل الدول المشاطئة، بما فيها إيران، وتحديد حصة الأخيرة من سطح البحر وقاعه في هذا الإطار».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث في حوار تلفزيوني، مساء الخميس، عن حضور إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، في قمة قادة الدول المشاطئة لبحر قزوين في تركمانستان ولقاءاته مع قادة هذه الدول ومتابعة بعض القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويقول:
  • التوصل النهائي إلى النظام القانوني لبحر قزوين يتطلب الاتفاق بشأن ترسيم خطوط الأساس.
  • تعدّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية أحد الأطراف الرئيسية في قضايا بحر قزوين، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا ترسيم خط الأساس البحري للدول واتفاق الدول الخمس على تحديد خط الأساس بصيغة واحدة.
  • هناك نقطة خلافية في هذه المحادثات، التي جرت على مستوى كبار المسؤولين، أو على مستوى كبار الخبراء، أو على مستوى اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس المشاطئة لبحر قزوين قبل يوم من زيارة «رئيسي»، ألا وهي تنفيذ معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين.
  • أعلنَّا صراحةً في نص خطاب «رئيسي» ومواقفه أنه لإنفاذ معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين يجب أن يكون ترسيم خط الأساس وفق مصالح كل الدول المشاطئة، ومن بينها إيران، وتحديد حصتنا من السطح والقاع، ومجموعة المصالح التي يجب متابعتها في ترسيم خط الأساس لبلادنا.
  • تم تأكيد جهود إيران في اجتماع كبار المسؤولين، وفي اجتماع وزراء الخارجية، ، أنه يجب أولًا ترسيم خط الأساس وتثبيته بصيغة محددة وبالإجماع من قِبل الدول الخمس المشاطئة، ثم سنتمكن في إيران من أن نحيل نص معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين، التي وُقِّعت في السابق، إلى البرلمان الإيراني.
  • في هذه المرحلة، انحسم موقفنا الشفاف والواضح، الذي واجه تجاهلًا من قِبل الأطراف الخارجية نوعًا ما في السنوات الماضية، لتُطرح صيغة قانونية وسياسية وأسلوب مفضل، على أساس إعطاء الأولوية الأولى لترسيم خط الأساس، الذي يحدد أوضاع جميع الدول المشاطئة لبحر قزوين.
  • أعلن رئيس بلدنا هذا الأمر بصراحة في نص خطابه، وفي مقابلته الصحفية، وفي لقائه كبار المسؤولين في الدول الأربع الأخرى المشاطئة لبحر قزوين، ما يوضح مهمة وزارة الخارجية ألا وهي أنه لدينا خارطة طريق، وستُرسم في إطار ضمان الحد الأقصى من مصالحنا الوطنية، في إطار حصتنا ومصالحنا في بحر قزوين.
  • بشأن الاتفاقية الإطارية لحماية البيئة البحرية لبحر قزوين، أكد «رئيسي»، في مباحثاته مع رؤساء تلك الدول، أننا نستطيع عقد هذا الاجتماع في طهران بالمستقبل.
  • كان إنشاء الأمانة العامة للاتفاقية البيئية من الموضوعات التي تكرر إدراجها مرارًا في جداول أعمال القمم خلال السنوات الماضية، وأعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية استعدادها لإنشاء هذه الأمانة العامة في طهران، واستطعنا فعلًا الحصول على الموافقة المبدئية لبعض الدول.
  • نتمنى أن نتمكن من عقد اجتماع في طهران بالمستقبل القريب، وإيصال المناقشات الجوهرية إلى نتيجة، وحسم مصير الأمانة العامة الدائمة، التي ستكون في بلادنا إن شاء الله.
  • أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية استعدادها لاستضافة الدورة المقبلة من قمة القادة في إحدى المدن الإيرانية أو في طهران أو في محافظة أخرى، وتم تأكيد هذا الأمر، سواء في البيان الختامي أو في خطابات جميع الرؤساء.
  • انتهازًا لفرصة حضور قادة الدول الأربع المشاطئة لبحر قزوين، جرت مباحثات منفصلة أيضًا بين رئيس بلدنا وقادة هذه الدول، بما فيها روسيا وتركمانستان وأذربيجان؛ حيث تم التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الثنائية المتنوعة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تقول إن وزارتي الخارجية والسياحة أعلنتا اليوم أنهما توصّلتا...
فاتح دونماز، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، يقول إن بلاده لن تُطبِّق...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...