رئيسة وزراء أستونيا: نُرحب بتوقيع تركيا مذكرة ثلاثية مع السويد وفنلندا

  • 30 يونيو 2022

ملخص الخبر
كايا كالاس، رئيسة وزراء أستونيا، تقول إن قمة رؤساء دول وحكومات حلف «الناتو»، المنعقدة في العاصمة الإسبانية «مدريد»، تُعد حدثًا «تاريخيًّا»، موضحةً أن أستونيا تُرحب بتوقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا. وتذكر «كالاس»، خلال حوارها مع وكالة «الأناضول» التركية، أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف «الناتو» سيجعل منطقة البلطيق والمنطقة الأوروبية-الأطلسية أكثر أمانًا، مؤكدةً أن السويد وفنلندا دولتان قويتان، تلتزمان بأمن المنطقة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال حوارها مع وكالة «الأناضول» التركية على هامش مشاركتها في قمة «الناتو» بمدريد، تقول كايا كالاس، رئيسة وزراء أستونيا، إن دول البلطيق ستُصبح أكثر أمانًا عقب انضمام السويد وفنلندا إلى حلف «الناتو»، وتذكر «كالاس» الآتي:
  • قمة قادة «الناتو» بمدريد حدثًا «تاريخيًّا»، وسعداء بتوقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا، ومستعدون للمضي قدمًا ورؤية البلدين في «الناتو».
  • يجب زيادة قوات الدفاع في منطقة البلطيق بعد أن زادت روسيا من عدوانها، وحلفاء «الناتو» زادوا من قواتهم ووجودهم في دول البلطيق.
  • انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو» سيعني أن منطقة البلطيق والمنطقة الأوروبية الأطلسية ستكون أكثر أمانًا؛ إذ أنهما دولتان قويتان، تلتزمان بأمن المنطقة.
  • أستونيا طلبت منذ فترة طويلة زيادة تواجد «الناتو» في دول البلطيق، وشهدت قمة «الناتو» اتخاذ قرارات قوية، وسنقوم بإنشاء قوات بحجم «فرقة» في أستونيا.
  • هذا القرار لا يعني أن جميع الجنود سيكونون في أستونيا بشكل دائم، وستتألف هذه القوات من قوات أستونيا الدفاعية وجنود الدول الحليفة الموجودة في البلاد، وربما تشارك أيضًا قوات من تركيا أو بريطانيا أو من دول أخرى في «الناتو».
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...