وزير الخارجية الإيراني: تقييمنا للمرحلة الأخيرة من مفاوضات الدوحة إيجابي

  • 30 يونيو 2022

ملخص الخبر
الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، ونظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، يستعرضان خلال اتصال هاتفي تطوّرات المفاوضات الأخيرة في الدوحة لرفع العقوبات، ووصف وزير الخارجية القطري عملية التفاوض بأنها بناءة وإيجابية، مؤكدًا أن الدوحة لن تدّخر جهدًا في مواصلة استضافة المفاوضات حتى تتحقق النتائج المرجوة لإيران وعودة جميع الأطراف إلى التزاماتها. بدوره، أعلن «عبداللهيان» أن تقييمه للمرحلة الأخيرة من مفاوضات الدوحة إيجابي، مؤكدًا جدية طهران في التوصل إلى اتفاق جيّد وقويّ ومستدام.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، ونظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، يستعرضان خلال اتصال هاتفي آخر تطورات المفاوضات الأخيرة في الدوحة لرفع العقوبات، وجاءت تفاصيل الاتصال على النحو الآتي:

  • وصف وزير الخارجية القطري، بصفته مضيف هذه الجولة من المفاوضات الثلاثية غير المباشرة (إيران – الاتحاد الأوروبي – الولايات المتحدة)، عملية التفاوض بأنها بناءة وإيجابية.
  • وفي إشارة إلى لقاءاته المنفصلة مع الوفود المفاوضة، أكد وزير خارجية قطر أنه: بينما تدرك قطر أهمية هذه المرحلة من المفاوضات؛ فإنها لن تدخر جهدًا من أجل مواصلة استضافة المحادثات حتى تتحقق النتائج المرجوة للجمهورية الإسلامية الإيرانية وعودة جميع الأطراف إلى التزاماتها.
  • كما تقدم الدكتور أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، بالشكر إلى قطر على حسن استضافتها للمفاوضات، قائلًا: «تقييمنا للمرحلة الأخيرة من محادثات الدوحة إيجابي».
  • أضاف وزير الخارجية الإيراني:«أؤكد أننا جادون في التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام، وإذا كانت الولايات المتحدة واقعية، فيمكن التوصل إلى اتفاق».
  • وقال أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني:« كبير مفاوضينا يقوم دائمًا بالمبادرة ويخطو نحو تحقيق اتفاق مقبول، ونحن مصممون على مواصلة المفاوضات حتى يتم التوصل إلى اتفاق قائم على الواقعية».
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...