واشنطن: «بوتين» ما زال راغبًا في الاستيلاء على معظم أوكرانيا

  • 30 يونيو 2022

ملخص الخبر
أفريل هينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، تقول في مؤتمرٍ عُقد في وازرة التجارة الأمريكية، إن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، ما تزال لديه الأهداف ذاتها التي كان متمسكًا بها في بداية الصراع المتمثلة في الاستيلاء على معظم أوكرانيا، مشيرةً إلى أنها لا تتوقّع أن يحقِّق أهدافه هذه قريبًا، إذ إن واشنطن «لاحظت وجود انفصالٍ بين أهداف «بوتين» العسكرية قصيرة المدى في هذه المنطقة وقدرته العسكرية».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • أفريل هينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، تقول في مؤتمرٍ عقد بوازرة التجارة الأمريكية، إن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، لاتزال لديه نفس الأهداف التي كان متمسكًا بها في بداية الصراع وتتمثل في الاستيلاء على معظم أوكرانيا. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • اعترى الضعف القوات الروسية بسبب القتال، وبحسب تقديرات المسؤولين الأمريكيين، فإن القوات الروسية أصبحت قادرة فقط على تحقيق مكاسب بطيئة على الأرض، الأمر الذي يعني أن الحرب قد تستمر لفترة طويلة كما أفادت أفريل هينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية.
  • ذكرت «هينز» أنها لا تتوقع أن يحقق «بوتين» أهدافه هذه قريبًا، إذ أن واشنطن «لاحظت وجود انفصالٍ بين أهداف «بوتين» العسكرية قصيرة المدى في هذه المنطقة وقدرته العسكرية، وهو نوع من عدم التوافق بين طموحاته وما يستطيع الجيش تحقيقه».
  • أشارت «هينز»، في أول تعليقٍ علني لها منذ مايو على تقييم المخابرات الأمريكية للحرب، إلى أن الغزو الروسي سيستمر لفترة طويلة من الزمن، وأن الصورة لا تزال قاتمة للغاية».
  • أوضحت مديرة المخابرات الوطنية أن وكالات المخابرات وضعت ثلاثة تصورات للكيفية التي ستستمر بها الحرب حتى نهايتها، مرجحةً استمرار الحرب كصراعٍ بطيئ مع روسيا «يحقق مكاسب إضافية دون انفراج».
  • تشمل التصورات الأخرى والأقل احتمالًا تحقيق روسيًا لاختراقٍ كبير، أو استقرار الخطوط الأمامية مع تحقيق أوكرانيا لمكاسب طفيفة.
  • قد يعني ذلك أن موسكو أصبحت أكثر اعتمادًا على «أدواتٍ غير متماثلة» لاستهداف أعدائها، بما في ذلك الهجمات السبرانية والجهود المبذولة للتحكم في موارد الطاقة وحتى الأسلحة النووية.
  • جاءت تعليقات «هينز» بالأمس بعد أن تعهد قادة «الناتو» بمساندة أوكرانيا لأطول فترة ممكنة، وتعزيز وجود قواتهم في جميع أنحاء أوروبا ودعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى المجموعة.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...