وزير العدل التركي: ننتظر من السويد وفنلندا تسليمنا 33 إرهابيًّا

  • 29 يونيو 2022

ملخص الخبر
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «بلاده تنتظر من السويد وفنلندا تسليمها 33 إرهابيًّا من تنظيمَي «حزب العمال الكردستاني» و«فتح الله غولن» الإرهابيَّين»، مؤكِّدًا أن المذكرة الثلاثية لا تعني التوصّل إلى اتفاق نهائي بشأن عملية انضمام فنلندا والسويد إلى حلف «الناتو». وشدّد «بوزداغ» على أن تركيا ستواصل كفاحها حتى تُصبح فنلندا والسويد دولتين خاليتين من التنظيمات الإرهابية، وتسلّم الإرهابيين المطلوبين.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، تحدّث عن المذكرة الثلاثية الموقعة بين تركيا وفنلندا والسويد، على هامش قمة قادة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في العاصمة الإسبانية مدريد، وذلك خلال رده على أسئلة الصحفيين. ويذكر «بوزداغ» الآتي:
  • تُعدّ المذكرة الثلاثية الموقعة بين تركيا وفنلندا والسويد مهمة للغاية من حيث إظهار النتائج الإيجابية لإرادة تركيا في السياسة الخارجية.
  • المُذكرة الثلاثية تُصنِّف تنظيم «فتح الله غولن»، و«حزب الاتحاد الديمقراطي»، و«وحدات حماية الشعب الكردي» على أنهم تنظيمات إرهابية، وذلك مهم للغاية؛ إذ لم تُصنَّف هذه التنظيمات في أي مواثيق دولية سابقة على أنها تنظيمات إرهابية.
  • تركيا عازمة على متابعة القضايا المُدرجة في هذه المذكرة خلال الفترة المقبلة، ومن المهم إنشاء هيئة مراقبة تتشكل من وحدات أمنية واستخباراتية وقضائية؛ لمراقبة ما إذا كانت بنود هذه المذكرة ستُنفذ أم لا.
  • البيان المشترك الموقَّع لا يعني التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن عملية انضمام فنلندا والسويد إلى حلف «الناتو»، وستقوم تركيا بالمتابعة والمراقبة اللازمتين في هذا الصدد.
  • تركيا ستواصل كفاحها حتى تُصبح فنلندا والسويد دول غير حاضنة للتنظيمات الإرهابية، وتقومان بتسليمنا الإرهابيين المطلوبين، وتقطعان الدعم المالي والتدريبي ودعم التسليح المُقدم للتنظيمات الإرهابية.
  • المذكرة الثلاثية أظهرت حدوث تغيير في النظرة إلى التنظيمات الإرهابية للمرة الأولى.
  • تنتظر وزارة العدل التركية من فنلندا تسليم 6 عناصر من «حزب العمال الكردستاني»، و6 آخرين من تنظيم «فتح الله غولن»، كما تنتظر من السويد تسليم 10 عناصر من «فتح الله غولن»، و11 عنصرًا من «العمال الكردستاني»، وعقب توقيع المذكرة الثلاثية أمس، سنُذكرهما بطلبات التسليم وسنطلب منهما الوفاء بوعودهما.
  • في هذا الصدد، يقول بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، إن دول عدّة قدمت دعمًا إلى تنظيمات إرهابية لفترة طويلة. ويضيف الآتي:
  • حلف شمال الأطلسي «الناتو» هو منظمة أمنية، وتركيا تكافح التنظيمات الإرهابية، وخصوصًا «حزب العمال الكردستاني»، وتنظيم «فتح الله غولن»، و«جبهة-حزب التحرر الشعبي الثوري»، و«حزب الاتحاد الديمقراطي»، و«وحدات حماية الشعب الكردي»، وتنظيم «داعش».
  • ضمان أمن حلف «الناتو» يكون من خلال ضمان أمن الدول الأعضاء في الحلف.
  • نرى أن العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والسويد، قدمت دعمًا إلى التنظيمات الإرهابية بشكل علني لفترة طويلة.
  • هذه الدول نقلت آلاف من شاحنات الأسلحة إلى هذه التنظيمات الإرهابية، بالرغم من أنهم يعرفون أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» و«وحدات حماية الشعب الكردي» هما نسختان من «حزب العمال الكردستاني» الإرهابي.
  • تركيا اعترضت على تقديم الدعم لهذه التنظيمات الإرهابية، وذكرت: «بما أننا دولة عضو في حلف الناتو، فإن دعم هذه التنظيمات الإرهابية يُعارض أُسس الحلف».
  • أظهر رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إرادة لحماية القانون التركي، بعد أن طُرِح انضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو» على جدول الأعمال، وذكر «أردوغان»: «إذا لم تُظهِر الدول التي تريد الانضمام إلى حلف الناتو إرادة مشتركة بشأن مكافحة تركيا للتنظيمات الإرهابية، فلن نسمح بانضمام هذه الدول».
شارك
صحيفة «معاريف» تقول إن «صندوق التعويضات وضرائب الأملاك الإسرائيلي أفاد بارتفاع عدد...
مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، يقول خلال احتفالية وضع الحجر الأساس...
جريدة «سود انفو» البلجيكية تفيد بإعلان الجيش الصيني اليوم الأربعاء، انتهاء مناوراته...
سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة،...
قناة «جيو نيوز» الباكستانية تقول إن «مصادر في مجلس الإيرادات الاتحادي تُرجِّح...
وكالة «يونهاب» تفيد بتوجيه «لي جونغ سوب»، وزير الدفاع الكوري الجنوبي، وزارته...
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول خلال اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، إن «وضع...
عوض محمد العولقي، محافظ محافظة شبوة اليمينة، يعلن في بيانٍ «إطلاق عملية...
مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار بسلطنة عُمان، يستقبل جمعة بن...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غير...