«عبداللهيان»: جادون في التوصل لاتفاق نووي في حال تحلّي واشنطن بـ«الواقعية»

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية، تقول إن حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، ناقش مع رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، أمس، القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافةً إلى التطورات الأفغانية، والأوضاع في العراق، والتركيز على إيجاد حل سياسي لمشكلات المنطقة. وأكد «عبداللهيان» جدية بلاده في الوصول إلى اتفاق نووي موثوق وذلك في حال تحلّى الجانب الأمريكي بـ«الواقعية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية، تُفيد بأن حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، تباحث وتبادل وجهات النظر مع رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بالأمس بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وفي التفاصيل:
  • في هذا اللقاء، نقل «عبداللهيان» تحيات الرئيس الإيراني، وجدد دعوة الرئيس التركي لزيارة إيران لعقد اجتماع للمجلس الأعلى للتعاون بين البلدين في طهران، وكذلك اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.
  • أوضح «أمير عبداللهيان» آخر التطورات في محادثات رفع العقوبات، وأكد على جدية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الوصول إلى اتفاق جيد وموثوق ومستديم، إذا تحلى الجانب الأمريكي بالواقعية وتجنب المطامع.
  • في معرض شرحه لرؤية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المبدئية للحل السياسي باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية، وضرورة تجنب أي عمل عسكري، أكد وزير الخارجية استعداد بلادنا لتيسير المحادثات لتقليل المخاوف الأمنية في سوريا.
  • فيما يتعلق ببعض تحركات الكيان الصهيوني المزيف في المنطقة والدول المحيطة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، قال «عبداللهيان»، إنّ إثارة الفتن وانعدام الأمن يُعدّ ثمرة وجود هذا الكيان في المنطقة، مؤكدًا على دعم الجمهورية الإسلامية للقضية الفلسطينية.
  • خلال هذا اللقاء، بعث رجب طيب أردوغان، تحياته إلى كبار المسؤولين في إيران، مثنيًا على سياسة الجوار للحكومة الإيرانية والنظرة إلى تفعيل العلاقات مع دول الجوار، مؤكدًا على ضرورة تحقيق التبادلات التجارية التي يستهدفها البلدان.
  • خلال هذا اللقاء، توجه «أردوغان»، بالشكر على تجديد الدعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معربًا عن أمله في أن يزور طهران في الفرصة المناسبة لعقد المجلس الأعلى للتعاون بين البلدين.
  • كما أشار الرئيس التركي إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه في المحادثات النووية معربًا عن أمله في أن تؤدي هذه المحادثات إلى نتائج مثمرة.
  • أردوغان ضمن وصفه القضايا المتعلقة بفلسطين والقدس والمسجد الأقصى بالمهمة من وجهة نظر تركيا، اعتبر فلسطين قضية مهمة للعالم الإسلامي، منوهًا بوحدة العالم الإسلامي في هذا الصدد.
  • كانت تطورات أفغانستان، والأوضاع في العراق، وعملية أستانا، وتصميم البلدين على مكافحة الإرهاب، والتركيز على إيجاد حل سياسي لمشكلات المنطقة، من بين الموضوعات الأخرى التي نوقشت في اجتماع وزير خارجيتنا مع الرئيس التركي.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...