قصف سوداني لمواقع للجيش الإثيوبي

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
مصادر محلية في منطقة الفشقة السودانية، تقول إن الجيش السوداني شرع في قصف مستوطنة تابعة للجيش الإثيوبي قرب الحدود بين البلدين، وبدأ باستعادة معسكر «قلع اللبان»، الذي يقع شرق «قرية الأسرة» السودانية، بالفشقة الصغرى. وأضافت المصادر أن «القصف جاء عقب إعلان نبيل عبدالله، المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، أن الجيش الإثيوبي أعدم سبعة جنود سودانيين ومواطنًا كانوا أسرى لديه».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصادر محلية في منطقة الفشقة السودانية، تقول لـ«الشرق الأوسط»، إن الجيش السوداني شرع في قصف مستوطنة تابعة للجيش الإثيوبي قرب الحدود بين البلدين، وبدأ باستعادة معسكر «قلع اللبان»، الذي يقع شرق «قرية الأسرة» السودانية، بالفشقة الصغرى. وتضيف «المصادر» ما يأتي:

  • جاء القصف بعد إعلان نبيل عبدالله، الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، أن الجيش الإثيوبي «أعدم سبعة جنود سودانيين ومواطنًا كانوا أسرى لديه، وعرضهم على مواطنيهم بكل خسة ودناءة»، معتبرًا الجريمة منافية لقوانين وأعراف الحروب والقانون الدولي الإنساني».

  • قوى سياسية وأحزاب سودانية معارضة، تدين إعدام الجيش الإثيوبي المواطن والجنود السودانيين. وتصدر بهذا الشأن بيانات تضمنت الآتي:

  • حزب الأمة القومي، يدعو الشعب لدعم «جيشه الوطني» والوقوف خلفه ليقوم بواجبه الدستوري في حماية حدود وسيادة أرض الوطن وأمن مواطنيه.

  • عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، يصف الاعتداء الإثيوبي بأنه «خبر صادم ومؤلم، وعملٌ غادرٌ يأباه الوجدان السليم، ويتنافى مع القانون الدولي والأعراف الإنسانية»، داعيًا الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإجراء تحقيق ومحاسبة في الجريمة البشعة.
  • النشطاء على وسائط التواصل الاجتماعي، انقسموا بين مؤيدين للجيش، ومَن رأى أنه انشغل بممارسة السياسة عن واجبه في حماية الحدود، وأن الحادثة تستغل لتشتيت الأنظار عن المواكب، التي ينتظر أن تشهدها البلاد للمطالبة بعودة العسكر إلى الثكنات.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...