اللجنة التوجيهية لـ«منتدى النقب»: هدفنا تعزيز رؤية مشتركة للمنطقة

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
وزارة الخارجية الأمريكية تفيد بأن حكومات: الولايات المتحدة والبحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات أصدرت بيانًا مشتركًا للجنة التوجيهية لـ«منتدى النقب»، عقب الاجتماع الافتتاحي للّجنة في المنامة أمس. وأوضح البيان أن الهدف الرئيسي للجنة يتمثل في زيادة تنسيق الجهود الجماعية لأعضائها، وتعزيز رؤية مشتركة للمنطقة، إضافة إلى إمكانية التوصّل إلى حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وزارة الخارجية الأمريكية تفيد بأن حكومات: الولايات المتحدة والبحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات أصدرت بيانًا مشتركًا للجنة التوجيهية لـ«منتدى النقب»، بعد عقد الاجتماع الافتتاحي للّجنة في المنامة أمس الإثنين. وفي البيان:
  • بعد قمة «النقب» في سديه بوكير بإسرائيل في مارس الماضي، التي تقرر فيها تشكيل إطار للتعاون الإقليمي (منتدى النقب)، قامت حكومات البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والولايات المتحدة – ممثلة بكبار المسؤولين من وزارات خارجية هذه الدول، بعقد الاجتماع الافتتاحي للجنة التوجيهية لمنتدى النقب في البحرين 27 يونيو 2022.
  • يتمثل الهدف الرئيسي للجنة في زيادة تنسيق جهود أعضائها الجماعية، وتعزيز رؤية مشتركة للمنطقة.
  • حددنا في هذا السياق وثيقة «إطار عمل لمنتدى النقب»، وحددنا أهداف المنتدى وأساليب عمل هيكله الرباعي الأجزاء: الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية والرئاسة واللجنة التوجيهية ومجموعات العمل.
  • يبيّن هذا الاجتماع قوة علاقاتنا والتزامنا المشترك بالتعاون والفرص المهمة التي أطلقها تحسين العلاقات بين إسرائيل والدول المجاورة لها؛ ما يظهر ما يمكن تحقيقه من خلال العمل معًا؛ للتغلّب على التحديات المشتركة.
  • أكد المشاركون أيضًا إمكانية تسخير هذه العلاقات؛ لخلق زخم في العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية؛ للتوصل إلى حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وذلك كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل.
  • ناقشت اللجنة التوجيهية مسألة تعيين رؤساء لكل من مجموعات العمل الست التي أطلقها الوزراء في قمة «النقب».
  • ينبغي أن تجتمع مجموعات العمل بانتظام على مدار العام؛ للدفع قُدمًا بالمبادرات التي تشجع التكامل والتعاون والتنمية على المستوى الإقليمي، وبما فيه مصلحة شعوب المنطقة عبر مجموعة متنوعة من المجالات، تشمل المبادرات التي تعزز الاقتصاد الفلسطيني، وتحسن نوعية حياة الفلسطينيين.
  • على رؤساء مجموعات العمل تقديم تقارير منتظمة عن التقدم المحرز إلى اللجنة التوجيهية ويجوز لهم – بإجماع الأعضاء – دعوة المشاركين من غير الأعضاء إلى المشاركة في مبادرات محددة تحقق فيها مشاركتهم فائدة مباشرة للهدف المعلن للمبادرة.
  • تتألف مجموعات العمل من الطاقة النظيفة، والتربية والتعايش، وأمن الغذاء والمياه، والصحة، والأمن الإقليمي، والسياحة.
  • يجب عقد الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية سنويًّا، الذي يُعدّ الهيئة الحاكمة الرئيسية للمنتدى، وتستمر إسرائيل في العمل كرئيسة لـ«منتدى النقب» حتى الاجتماع الوزاري المقبل.
  • أكدت اللجنة التوجيهية أن تعميق التعاون وتحسين التفاهم بين بلداننا أمر أساسي لنجاح المنطقة على نطاق أوسع.
  • نتطلع إلى الاجتماع الوزاري المقبل لـ«منتدى النقب» في وقت لاحق من هذا العام، على أن يسبقه اجتماع آخر للجنة التوجيهية في إسرائيل.
شارك
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...