الإمارات تُجدّد التزامها بدعم الشعب الفلسطيني

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
الإمارات تُجدد التزامها بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق عبر مواصلة جهود تقديم مساعداتٍ إنسانية ودعم قطاعات الصحة والتعليم، مشيرةً إلى ضرورة العمل على منع جميع أعمال العنف ضدّ المدنيين والاستفزاز والتحريض والتدمير، داعيةً إلى تنشيط الجهود الدبلوماسية للحفاظ على التهدئة وخلق بيئة مُؤاتية للسلام. ودعت غسق شاهين، المنسق السياسي لبعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، للالتزام بمنع جميع أعمال العنف ضدّ المدنيين لحلّ الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • غسق شاهين، المنسق السياسي لبعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، تدعو خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، للالتزام بمنع جميع أعمال العنف ضد المدنيين لحل الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأضافت قائلة:
  • الإمارات تجدد التزامها بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق عبر مواصلة جهود تقديم مساعداتٍ إنسانية ودعم قطاعات الصحة والتعليم، مشيرةً إلى ضرورة العمل على منع جميع أعمال العنف ضد المدنيين والاستفزاز والتحريض والتدمير، داعيةً إلى تنشيط الجهود الدبلوماسية للحفاظ على التهدئة وخلق بيئة مُؤاتية للسلام.
  • اعتمدَ مجلس الأمن القرار 2334 قبل 5 سنوات ليؤكد مجددًا على موقف المجتمع الدولي الداعي لوقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، باعتباره أمرًا ضروريًا لإنقاذ حل الدولتين
  • يؤسفُنا ما وردَ في التقرير الأخير للأمين العام حول استمرار الاتجاهات السلبية على الأرض، ومنها بناء وتوسيع المستوطنات وعمليات الهدم والتهجير القسري، ونخص بالذكرِ هنا القرارات المتعلقة بتهجير الفلسطينيين من مَسَافِر يطا في الضفة الغربية والتهديد بهدم منازل في أنحاء مختلفة من القدس الشرقية.
  • بناء وتوسيع المستوطنات يَقطعُ الاتصال الجغرافي للأرض الفلسطينية ويؤثر على حياة السكان، لاسيما النساء والأطفال، إذ يَحُد من حركتِهِم ويَحرِم المزارعين من الوصول إلى أراضيهم ومصادر المياه.
  • تُشكِل هذه المستوطنات نقاط تماس وتُعد من العوامل المؤدية لاستمرار العنف، فضلًا عن أنها تقوض جهود السلام وتشكل انتهاكًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
  • الأوضاع الأمنية والسياسية مستمرة في التدهور لاسيما في الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث تَتَوالى الأحداث التي تزيد من حِدة التوترات الراهنة، مما يُهَدِد باشتعال فَتيل العنف في أي لحظة.
  • نؤكد على ضرورة الالتزام بالقرار 2334 بخصوص العمل على منع جميع أعمال العنف ضد المدنيين، وكذلك جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والتدمير، خاصةً في ظل تصاعد التوترات.
  • لا يجب ترك هذه الأوضاع الهشة على حالِها، إذ ينبغي تنشيط الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية لاتخاذ إجراءات استباقية تحافظ على التهدئة وتُساهِم في خلق بيئة مُؤاتية للسلام.
  • تطلع الإمارات إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة خلال الشهر القادم، وبالأخص زيارتيه إلى إسرائيل وفلسطين.
  • تعزيز التعاون بين الأطراف على مختلف المستويات، من شأنه أن يساهم في بناء الثقة بينهم، ويَخلِق مساحةً تُتِيح عودتَهُم إلى مفاوضاتٍ ذات مصداقية.
  • نجدد التزام دولة الإمارات الدائم والتاريخي بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك عبر مواصلة الجهود في تقديم مساعداتٍ إنسانية ودعم قطاعات الصحة والتعليم.
  • نؤكد موقفَ الإمارات الثابت والداعم لتحقيق حل الدولتين، بحيث يتم إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة بناءً على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل، في سلامٍ وأمنٍ واعترافٍ متبادل.
شارك
صحيفة «معاريف» تقول إن «صندوق التعويضات وضرائب الأملاك الإسرائيلي أفاد بارتفاع عدد...
مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، يقول خلال احتفالية وضع الحجر الأساس...
جريدة «سود انفو» البلجيكية تفيد بإعلان الجيش الصيني اليوم الأربعاء، انتهاء مناوراته...
سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة،...
قناة «جيو نيوز» الباكستانية تقول إن «مصادر في مجلس الإيرادات الاتحادي تُرجِّح...
وكالة «يونهاب» تفيد بتوجيه «لي جونغ سوب»، وزير الدفاع الكوري الجنوبي، وزارته...
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول خلال اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، إن «وضع...
عوض محمد العولقي، محافظ محافظة شبوة اليمينة، يعلن في بيانٍ «إطلاق عملية...
مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار بسلطنة عُمان، يستقبل جمعة بن...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غير...