الصين: الولايات المتحدة هي المسؤولة عن خلق «فخ الديون»

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «شينخوا» تفيد برفض الصين الوصف الأمريكي لمبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها بأنها «فخ ديون»، وتقول إن «الولايات المتحدة هي من يجب أن تتحمل مسؤولية خلق هذا الفخ؛ بسبب سياساتها النقدية التوسعية التي تثقل كاهل البلدان النامية بأعباء الديون». وتشير الوكالة إلى ترحيب الصين دائمًا بالمبادرات التي تُعزّز البنية التحتية العالمية، مضيفة أن «ما تعارضه بكين هو تحركات لدفع الحسابات الجيوسياسية وتشويه مبادرة الحزام والطريق باسم تعزيز تطوير البنية التحتية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يرفض في مؤتمر صحفي يومي، وصف الولايات المتحدة مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها بلاده بأنها فخ ديون ويعتبره «رواية خاطئة»، محمّلًا الجانب الأمريكي مسؤولية خلق «فخ الديون»، مضيفًا الآتي:
  • اتبعت مبادرة الحزام والطريق على مدار تسع سنوات منذ إطلاقها، مبدأ التشاور المكثف والمساهمة والمنافع المشتركة وحققت فوائد ملموسة للبلدان الشريكة وشعوبها.
  • توقعات البنك الدولي، تقول إنه إذا تم تنفيذ جميع مشروعات مبادرة الحزام والطريق الخاصة بالبنية التحتية للنقل بحلول عام 2030، فستحقق المبادرة عائدات بقيمة 1.6 تريليون دولار أمريكي للعالم، أو 1.3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وسيذهب ما نسبته 90 بالمئة من العائدات إلى البلدان الشريكة.
  • مبادرة الحزام والطريق يمكن أن تسهم في انتشال 7.6 مليون شخص من الفقر المدقع و32 مليونا من الفقر المعتدل من عام 2015 إلى عام 2030.
  • لم يوافق أي شريك في مبادرة الحزام والطريق على ما يسمى باتهام فخ الديون. وبدلا من ذلك، يجب أن تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية خلق هذا الفخ.
  • السياسات النقدية التوسعية للولايات المتحدة والابتكار المالي مع الإشراف المتساهل والبيع المكشوف المغرض أمور تثقل كاهل البلدان النامية بعبء الديون وهي السبب الأساسي الذي يوقع بعضها في فخ الديون.
  • ترحب الصين دائما بالمبادرات التي تعزز البنية التحتية العالمية، وما نعارضه هو تحركات لدفع الحسابات الجيوسياسية وتشويه مبادرة الحزام والطريق باسم تعزيز تطوير البنية التحتية.
  • منذ عام مضى، طرحت الولايات المتحدة مبادرة «بي 3 دبليو» خلال قمة مجموعة الـ7، والتزمت في ذلك الوقت بتطوير البنية التحتية العالمية بطريقة مختلفة عن مبادرة الحزام والطريق.
  • سواء كانت «بي 3 دبليو» أو أي مبادرة أخرى، فإن العالم يريد أن يرى استثمارات ومشروعات حقيقية لصالح الشعوب.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...