محادثات أمريكية-تايوانية بشأن خارطة طريق لصفقات تجارية

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تقول إن «كبار المسؤولين الأمريكيين والتايوانيين عقدوا محادثات افتتاحية بشأن تطوير خارطة طريق طموحة للمفاوضات؛ لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية». وبحسب الوكالة من المرجح أن تؤدّي هذه الخطوة إلى «تفاقم التوترات بين واشنطن وبكين»، مضيفةً أن «هذه الجهود تأتي عقِب الإعلان في مايو الماضي عن الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي مبادرة أوسع تهدف إلى مواجهة نفوذ الصين في المنطقة، ولكنها لم تشمل تايوان».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تقول في تقريرٍ إن كبار المسؤولين الأمريكيين والتايوانيين عقدوا محادثات افتتاحية بشأن تطوير «خارطة طريق طموحة للمفاوضات» لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية، وهي خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم التوترات بين واشنطن وبكين. وفي التفاصيل:
  • سارة بيانكي، نائبة الممثل التجاري للولايات المتحدة، وجون دينغ، وزير الدولة التايواني، يضعان الأساس للنهوض بـ«أولويات التجارة المتبادلة» من خلال الاتفاقات المحتملة في مجالات مثل الممارسات التنظيمية والزراعة ومكافحة الفساد والسياسات والممارسات غير السوقية، وفقًا للبيان الصادر عن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة عبر البريد الإلكتروني، يوم الإثنين الماضي.
  • يُعدّ الاجتماع بين «بيانكي» و«دنغ» هو الأول في إطار ما يسمّى المبادرة الأمريكية-التايوانية لإدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين.
  • تأتي هذه الجهود عقِب الإعلان في مايو الماضي عن الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي مبادرة أوسع تهدف إلى مواجهة نفوذ الصين في المنطقة، ولكنها لم تشمل تايوان.
  • تُعدّ محادثات الولايات المتحدة مع تايوان كلها غير رسمية ويتم إجراؤها من خلال المعهد الأمريكي لتايوان، ومكتب تايبيه الاقتصادي والثقافي التمثيلي في الولايات المتحدة.
  • كما أجرت «بيانكي» و«دنغ» محادثات مائدة مستديرة مع عدة مجموعات من أصحاب المصلحة في الولايات المتحدة وتايوان، يخططون لمحادثات إضافية في المستقبل القريب، حسبما قال مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...