«عبد اللهيان» يُسلّم «جاويش أوغلو» مسودة وثيقة التعاون الشامل بين إيران وتركيا

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُشدّد خلال لقائه مولود جاويش أوغلو، نظيره التركي، في أنقرة، على «ضرورة حماية البلدين من المؤامرات والعراقيل المغرضة التي يقوم بها الكيان الصهيوني غير الشرعي»، مؤكدًا على الأواصر العميقة والمتجذرة بين الشعبين الإيراني والتركي. ويضيف «عبد اللهيان» أن «تعزيز العلاقات والمشاورات بين جميع المؤسسات السياسية والأمنية في إيران وتركيا أمر مهم للغاية». وخلال اللقاء سلَّم «عبداللهيان» لنظيره التركي، مسودة الوثيقة الشاملة للتعاون طويل الأمد بين البلدين، لكي يدرسها الجانب التركي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، الذي يتواجد في أنقرة تلبية لدعوة مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يعقد جولتين من المباحثات مع نظيره التركي، في مقر وزارة الخارجية التركية، وذلك بعد ظهر يوم الاثنين (27 مارس 2022)، وجاءت تفاصيل الجولتين من المباحثات على النحو الآتي:

  • تباحث الجانبان بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين.
  • استعرض «عبد اللهيان» نهج السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية في مجال تطوير العلاقات مع الجيران، مشيرًا إلى المكانة الخاصة التي تحتلها تركيا في سياسة الجوار بالنظر إلى القواسم المشتركة الثقافية والدينية والتاريخية، مؤكدًا ضرورة تقوية العلاقات بين الشعبين وحماية المصالح المشتركة.
  • أكد «عبد اللهيان» أيضًا إرادة الجمهورية الإسلامية في مجال تنشيط الآليات المتوفرة بين البلدين على صعيد العلاقات الثنائية بما في ذلك؛ المجلس الأعلى للتعاون، واللجنة الاقتصادية المشتركة، واللجان القنصلية، والجمركية، والحدودية، والأمنية، والإعلامية.

  • وشدد «عبد اللهيان» على ضرورة تسهيل العلاقات لتعزيز التبادلات التجارية والاقتصادية، خصوصًا في مجالات الشحن والنقل، والطاقة، والسياحة، والاستثمار، والمنتجات الزراعية والصناعية، والأبحاث العلمية والتكنولوجية، إضافةً إلى تقوية التعاون في المنظمات الإقليمية.

  • أشار «عبد اللهيان» إلى خطورة القضايا المتعلقة بالبيئة، خصوصًا المتعلقة بالموارد المائية، وكذلك مشكلات الغبار. ونظرًا للاجتماع الذي سيعقد في المستقبل في طهران بشأن هذا الأمر، اعتبر «عبد اللهيان» أن حضور ممثل الحكومة التركية في هذا الاجتماع لبحث واتخاذ إجراءات مشتركة لمواجهة مشكلة الغبار على مستوى المنطقة أمر جدير بالأهمية.

  • لفت وزير الخارجية الإيراني الانتباه إلى ضرورة حماية البلدين من المؤامرات والعراقيل المغرضة التي يقوم بها الكيان الصهيوني غير الشرعي، مشددًا على الأواصر العميقة والمتجذرة بين الشعبين الإيراني والتركي، مؤكدًا على تعزيز العلاقات والمشاورات بين جميع المؤسسات السياسية والأمنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتركيا.

  • كما أَطْلَعَ وزير الخارجية الإيراني نظيره التركي على آخر مستجدات المفاوضات النووية والمفاوضات الرامية إلى رفع العقوبات.

  • من جانبه، أعرب «مولود جاويش أوغلو»، وزير الخارجية التركي، خلال هذا اللقاء، عن تقديره لزيارة وزير الخارجية الإيراني لأنقره، معربًا عن رضاه إزاء تنامي وتيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في الأشهر الأخيرة.

  • وأضاف «أوغلو» أن الهدف الذي حدده قادة البلدين لتعزيز العلاقات التجارية، وعقد الاجتماع التاسع والعشرين للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في المستقبل القريب، كان فعالًا في تعزيز مستوى التعاون.

  • كان من ضمن القضايا التي تباحث وزيرا خارجية إيران وتركيا بشأنها؛ التطورات المتعلقة بسوريا في إطار آلية «الأستانة»، وقضايا القوقاز، وتعزيز التنسيق فيما يخص مبادرة مجموعة «3+3»، والدفاع عن القضية الفلسطينية، والحفاظ على الهوية الإسلامية للقدس الشريف، وبذل الجهود لوقف الحرب في أوكرانيا، ومعارضة تركيا للعقوبات الأمريكية غير القانونية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
  • خلال هذا اللقاء أيضًا، سلَّم حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، لنظيره التركي، مسودة الوثيقة الشاملة للتعاون طويل الأمد بين البلدين، لكي يدرسها الجانب التركي.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...