«غروندبيرغ»: فتح معابر «تعز» أولوية للتقدم نحو ملفات أخرى في اليمن

  • 28 يونيو 2022

ملخص الخبر
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى اليمن، يقول خلال لقائه، رشاد العليمي، الرئيس اليمني، في العاصمة السعودية الرياض، إن «فتح معابر تعز لا تزال أولوية ملحّة بالنسبة لجهوده التي تسعى إلى دفع المشاورات إلى الأمام والتقدم نحو ملفات أخرى». من جانبه شدّد «العليمي» على «أهمية ممارسة مزيد من الضغوط على ميليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، للوفاء بتعهداتها بموجب اتفاق الهدنة، وعدم الانتقال إلى أي ملفات أخرى قبل إلزامهم فتح طرق تعز الرئيسية، للتخفيف من معاناة السكان».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي إلى اليمن، يوضح خلال لقائه، رشاد العليمي، الرئيس اليمني، في العاصمة السعودية الرياض، إن فتح معابر تعز لا تزال أولوية ملحّة بالنسبة لجهوده التي تسعى إلى دفع المشاورات إلى الأمام، والتقدّم نحو ملفات أخرى، وفيما يأتي التفاصيل:

  • الرئيس اليمني، شدّد على أهمية ممارسة مزيد من الضغوط على ميليشيا «الحوثي» المدعومة من النظام الإيراني، للوفاء بتعهداتها بموجب اتفاق الهدنة، وعدم الانتقال إلى أي ملفات أخرى قبل إلزامهم فتح طرق تعز الرئيسية، التي من شأنها إحداث الفارق في تخفيف معاناة سكان المدينة المحاصَرين منذ أكثر من 7 سنوات.
  • الرئيس «العليمي»، استمع إلى إحاطة من المبعوث الأممي، بشأن نتائج المشاورات الأممية الرامية إلى تنفيذ اتفاق الهدنة وتثبيتها، وفرص البناء عليها لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.
  • وحذّر «العليمي»، من استمرار التراخي الدولي إزاء ما سمّاه «الابتزاز الحوثي الممنهج، لكسب المزيد من الوقت، وإطالة أمد الحرب واستمرار المعاناة».
  • كما حذّر من التحشيد والتعبئة المنظمة من جانب الميليشيا الحوثية، ما يهدّد أي فرصة لتجديد الهدنة الأممية التي أوفى فيها مجلس القيادة والحكومة بالالتزامات كافة.
  • وأعرب المبعوث الأممي عن تقديره للتعاطي الإيجابي مع جهوده من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، في سبيل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني في مختلف أنحاء البلاد.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...