«الأناضول»: وزراء خارجية ونقل تركيا وأذربيجان وكازاخستان يجتمعون في باكو

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن وزراء الخارجية والنقل في كل من تركيا وأذربيجان وكازاخستان اجتمعوا في باكو؛ لمناقشة تطوير إمكانات الممر الأوسط الشرقي الغربي مع معبر قزوين. وقال وجيهون بيراموف، وزير خارجية أذربيجان، أنه «في محادثات اليوم، وافقت الأطراف الثلاثة على تعزيز العلاقات على المستوى الحكومي، وأنهم يعتزمون ضمان النمو المستقر للتجارة المتبادلة وتنويع التجارة من خلال إدراج المنتجات المطلوبة في أسواق الدول الثلاث».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن الاجتماع الأول لوزراء الخارجية والنقل بين كل من تركيا وأذربيجان وكازاخستان انعقد في باكو، وتوضح:
  • حضر هذا الاجتماع كل من مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، وجيهون بيراموف، وزير خارجية أذربيجان، ومختار تيلوبردي، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية كازاخستان، وعادل كاراه إسماعيل أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، ورشاد نبييف، وزير النقل والاتصالات والتكنولوجيا العالية في أذربيجان، وكيربيك أوسكينباييف، وزير الصناعة والبنية التحتية لكازاخستان.
  • تناول هذا الاجتماع قضايا زيادة التعاون الثلاثي والإقليمي وتطوير إمكانات الممر الأوسط الشرقي الغربي مع بحر قزوين.
  • وفي السياق ذاته، وكالة «الأناضول» التركية تذكر تصريحات وجيهون بيراموف، وزير خارجية أذربيجان، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقب الاجتماع كالآتي:
  • وفي إشارة إلى أن الدول الثلاث عقدت اجتماعا بصيغة 3 + 3 لأول مرة، قال بيراموف إنه كان هناك تبادل مفيد لوجهات النظر، خاصة حول القضايا الإقليمية.
  • كما قال بيراموف: «خلال المحادثات، ركزنا على تطوير الممر العابر لبحر قزوين «الممر المركزي» وحركة الشحن الحالية في هذا الاتجاه. إذا تم إيلاء اهتمام خاص للمشاكل القائمة، فإن سبل توسيع تعاوننا في النقل والاتصالات إلى القضاء على الاختناقات يمكن العثور عليها. أفكار جديدة مثيرة للاهتمام وقيمة حول الموضوعات التي تمت مناقشتها. «من المهم إنشاء روابط نقل قوية ومريحة في جميع الاتجاهات في المنطقة، والقضاء على المشاكل القائمة».
  • وأشار بيراموف إلى أنه تمت مناقشة استخدام خط سكة حديد باكو – تبيليسي – كارس وتوسيع حركة الشحن بالتعاون مع الدول الثلاث، وقال «كما ناقشنا الحقائق الجديدة التي ظهرت بعد تحرير الأراضي الأذربيجانية من احتلال الأرمن. ممر زانجيزور هو طريق إلى الاتحاد الأوروبي وتركيا وآسيا. ويلعب دورًا خاصًا في إنشائه».
  • وصرح مختار تيلوبردي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكازاخستاني، أنهما ناقشا التعاون في مجال النقل بين الدول الثلاث اليوم، وقال «هدفنا هو زيادة تعزيز العلاقات بين بلادنا».
  • وأشار تيلوبيردي إلى أنه في هذا السياق، لفتوا الانتباه بشكل خاص إلى الممر العابر لبحر قزوين، الذي يكتسب أهمية متزايدة في المنطقة.
  • وفي معرض التعبير عن موافقته على تطوير الممر العابر لبحر قزوين، قال تيلوبردي: «في محادثات اليوم، وافقت الأطراف على تعزيز العلاقات المباشرة على المستوى الحكومي. وذكر أنهم يعتزمون ضمان النمو المستقر للتجارة المتبادلة وتنويع التجارة من خلال إدراج المنتجات المطلوبة في أسواق الدول الثلاث».
  • كما أشار تيلوبردي إلى أنهم قيموا نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها قاسم جومرت توكاييف، رئيس كازاخستان، إلى تركيا بأنها مهمة، وأن زيارة توكاييف الرسمية لأذربيجان في أغسطس ستنقل العلاقات بين البلدين إلى حقبة جديدة.
  • وفي إشارة منها إلى العلاقات الثنائية بين تركيا وأذربيجان، وكالة «الأناضول» التركية، توضح أن وزيرا خارجية تركيا وأذربيجان وقّعا على إعلان باكو، وتقول:
  • بعد اجتماع وفود الدول الثلاث، وقع جاويش أوغلو وبيرموف وتيلوبردي إعلان باكو.

  • وصرح وجيهون بيراموف، وزير خارجية أذربيجان، في المؤتمر الصحفي المشترك أنه من المهم للغاية إنشاء مثل هذه الآلية، وقال: «هناك تعاون مفيد للغاية بين بلدينا على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف. هناك علاقات حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية والعلاقات الأخوية».

شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...