وزير الخارجية التركي: ندعم ممر «زانجيزور» وننتظر فتحه في أسرع وقت ممكن

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «أطراف الاجتماع الثلاثي اليوم بين وزراء الخارجية والمواصلات والبنية التحتية لتركيا وأذربيجان وكازاخستان، قيمّوا القضايا الإقليمية وملفات النقل والمواصلات بينهم»، موضحًا أن «هناك تعاون وثيق بين البلدان الثلاثة في المنصات والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الدول التركية». ويذكر «جاويش أوغلو» أن «معابر بحر قزوين لها أهمية كبيرة، وتركيا مستعدة للعمل لجعل هذا المكان أكثر جاذبية»، مؤكدًا أن «بلاده تدعم بقوة ممر زانجيزور وتنتظر فتحه في أسرع وقت ممكن».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ينشر مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، بثًا حيَّا لوقائع المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ووزراء والمواصلات والبنى التحتية لتركيا وأذربيجان وكازاخستان، في باكو، عاصمة أذربيجان، ويقول:
  • تم عقد اجتماع اليوم للقمة الثلاثية بين تركيا وأذربيجان وكازاخستان بنجاح، كان اليوم هو المرة الأول التي يجتمع فيها وزراء خارجية ووزراء المواصلات للبلدان الثلاثة سويًا.
  • قيمًّنا سويًا وتبادلنا وجهات النظر فيما بيننا فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية وملفات النقل والمواصلات.
  • لا داعي للحديث عن العلاقات الثنائية بين تركيا وأذربيجان وكازاخستان؛ إذ إننا ثلاث دول أشقاء، ونبذل مجهودات مضنية من أجل تطوير العلاقات بين الدول الثلاثة على المستوى الثنائي في كافة المجالات.
  • هناك تعاون وثيق بين البلدان الثلاثة في المنصات والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الدول التركية، والتعاون بين البلدان الثلاثة اكتسب أهمية أكثر بسبب التحديات التي تُحيط بنا، كما أن تلك التطورات تجلب لنا الفرص أيضًا.
  • نستهدف تقييم تلك الفرص من أجل مصلحة شعوبنا ومن أجل مصلحة دول المنطقة.
  • تقوم تركيا بالتنسيق مع الأمم المتحدة من أجل التغلب على أزمة الحبوب، وقد أكدت تلك الأزمة مرة أخرى على أهمية النقل والموصلات؛ لذا نقوم بضخ الاستثمارات من أجل زيادة قدراتنا الاستيعابية الخاصة بالطرق الدولية.
  • سنستمر بالعمل في تلك المنصة الثلاثية بالتعاون مع وزراء المواصلات والبنى التحتية في البلدان الثلاثة من أجل تطوير الممرات المشتركة.
  • معابر بحر قزوين لها أهمية كبيرة، ونحن مستعدون للعمل لجعل هذا المكان أكثر جاذبية، وستسهم زيادة شبكات النقل والخدمات اللوجستية بشكل كبير في ازدهار واستقرار منطقتنا بأكملها.
  • تركيا ترغب في تطوير التعاون الخاص بالطاقة والبنى التحتية الخاصة بالطاقة؛ إذ أن فتح روابط جديدة سينعكس على المنطقة بشكل إيجابي؛ لذا نحن ندعم العملية القائمة بين أذربيجان وأرمينيا.
  • تركيا تدعم بقوة ممر «زانجازور»، الذي سيربط بين المناطق الغربية لأذربيجان وبين جمهورية نخجوان الذاتية، وننتظر فتح الممر في أسرع وقت ممكن.
  • الاجتماع الثلاثي لليوم سيسهم أيضًا في العمل داخل منظمة الدول التركية، وأظهرنا اليوم مرة أخرى إرادتنا المشتركة لنشر السلام والازدهار في منطقتنا وتحويل العالم إلى هيكل أكثر تكاملًا في المستقبل.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...