مسؤول يمني: «الحوثيون» رفضوا مقترح المبعوث الأممي وعدنا إلى نقطة الصفر

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
عبدالكريم شيبان، رئيس وفد الحكومة اليمنية المفاوض بشأن فتح طرقات تعز، يصرح بأن «المفاوضات وصلت إلى نقطة الصفر، ولم تحقق أي تقدم بعد أسبوعين من المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة»، مؤكدًا أن ميليشيا «الحوثي» رفضت مقترح المبعوث الأممي بشأن فتح الطرق المغلقة في تعز. وأوضح «شيبان» في مؤتمرٍ صحفيّ أن «الوفد وافق على مقترح المبعوث الأممي بفتح طرقات تعز بشكل تدريجي، لكن الحوثيين بعثوا برسالة أجهضوا فيها هذا المقترح وطرحوا مقترحًا جديدًا وهو طريق أبعر الزيلعي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عبدالكريم شيبان، رئيس وفد الحكومة اليمنية المفاوض بشأن فتح طرقات تعز، يصرح أن المفاوضات وصلت إلى نقطة الصفر، وفيما يلي أبرز التفاصيل:

  • رئيس وفد الحكومة اليمنية، قال إن المفاوضات لم تحقق أي تقدم بعد أسبوعين من المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة، مؤكدًا أن ميليشيا الحوثي رفضت مقترح المبعوث الأممي حول فتح الطرق المغلقة في تعز.
  • المسؤول اليمني، أوضح في مؤتمر صحافي عقد في المنفذ الشرقي لتعز أن الوفد وافق على مقترح المبعوث الأممي بفتح طرقات تعز بشكل تدريجي، لكن الحوثيين بعثوا برسالة أجهضوا فيها هذا المقترح وطرحوا مقترحًا جديدًا وهو طريق أبعر الزيلعي.
  • وحذر «شيبان» من انهيار الهدنة الأممية إذا لم يضغط المجتمع الدولي على جماعة الحوثي لفتح طرقات تعز.
  • وطالب المجتمع الدولي والمبعوث الأممي بإصدار بيان إدانة ضد الحوثيين الذين رفضوا المقترح الأممي، ويريدون فرض مقترح خاص بهم ومناسب لهم عسكريًا.
  • وأكد أن الحوثي يريد فتح طريق الشريجة كرش الراهدة ولا يريد فتحها إلى مدينة تعز بل ستعود الفائدة إلى صنعاء، وطلب وفد الشرعية أن تكون إلى تعز لكن الحوثيين رفضوا وقالوا إنها سوف تفتح إلى مفرق عدن وتتحول باتجاه صنعاء من أجل أن يستفيد الحوثي منها اقتصاديًا.
  • وأشار المسؤول اليمني إلى أن الطريق التي قدمها الحوثيون في مقترحهم هي طريق عسكرية وجبلية صعبة وغير معروفة ولا تمر فيها الشاحنات.
  • وأضاف: نريد فتح طريق رسمية معروفة مثلما تم فتح طريق ميناء الحديدة ومطار صنعاء.
  • وأشار «شيبان» إلى أن الحوثيين يجهزون العدة لشن معركة في تعز وأن تعزيزات كبيرة واستعدادات في جبهات الحوثيين، لافتًا إلى أن الهدنة سوف تنهار في حالة استمرار تعنت الحوثيين، وفي حالة عدم الضغط على الحوثيين بتنفيذ بنود الهدنة.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «بلومبرغ» تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة النقدية في البنك...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...