طائرات سلاح الجو الإماراتي تُزوّد مقاتلات هندية من طراز «سوخوي-30» بالوقود في الجوّ

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
موقع «يوروآسيا تايمز» الهندي يقول إن «طائرات سلاح الجو الإماراتي أعادت تزويد مقاتلات تابعة للقوات الجوية الهندية من طراز سوخوي سو-30 إم.كيه.آي بالوقود في الجوّ، خلال توجّهها إلى مصر للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية». وبحسب الموقع، تأتي مساعدة طائرات سلاح الجو الإماراتي للطائرات الهندية في إطار «العلاقات المتنامية بين الهند والإمارات، خصوصًا أن القوات الجوية الإماراتية شاركت في عمليات إعادة التزود بالوقود في الجوّ للقوات الجوية الهندية في مناسبات سابقة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • موقع «يوروآسيا تايمز» يقول إن طائرات سلاح الجو الإماراتي زودت مقاتلات هندية من طراز «سوخوي سو-30 إم كيه آي» بالوقود في الجو، ويضيف الموقع الهندي، ما يأتي:
  • تأتي مساعدة طائرات سلاح الجو الإماراتي للطائرات الهندية في إطار العلاقات المتنامية بين الهند والإمارات العربية المتحدة، مضيفًا أن القوات الجوية الإماراتية شاركت في عمليات إعادة التزود بالوقود في الجو للقوات الجوية الهندية في مناسبات سابقة.

  • الحساب الرسمي للقوات الجوية الهندية في «تويتر» يقول: «يقدر سلاح الجو الهندي تقديرًا عميقًا تزويد طائرة تابعة للقوات الجوية الإماراتية لطائرة هندية من طراز «سوخوي سو-30 إم.كيه.آي» في الجو بسلاسة لما يقرب من 6 ساعات بدون توقف أثناء التوجه إلى مصر للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية».

  • في يناير 2021، قامت طائرة متعددة المهام تابعة لسلاح الجو الإماراتي من طراز «إيرباص» بتزويد ثلاث طائرات مقاتلة من طراز «رافال» بالوقود مرتين في رحلتها التي استمرت ثماني ساعات دون توقف من قاعدة «بوردو ميرينياك» في فرنسا إلى محطة «أمبالا» الجوية في الهند.
  • تعدّ مساعدة التزود بالوقود، التي تقدّمها طائرات «إيه-330 إم.آر.تي.تي» رمزًا لتعميق العلاقات العسكرية بين الهند ودولة الإمارات؛ في ظِلّ بيئة جيوسياسية متغيرة.
  • الطائرة «سوخوي سو-30 إم.كيه.آي» هي طائرة مقاتلة متعددة المهام بمدى يبلغ حوالي 3000 كيلومتر إلى أن تحتاج لإعادة التزود بالوقود. ومع عمليتي تزود بالوقود، يبلغ المدى الأقصى لنظام التزود بالوقود للطائرة 8000 كيلومتر.
  • واستطرد الموقع قائلًا: في مرحلة ما، أبدت الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا بالطائرات المقاتلة الخفيفة «إل سي إيه تيجاس» التي طورتها الهند محليًا. في عام 2018، أشارت الإمارات العربية المتحدة إلى اهتمامها بالطائرة «تيجاس» الهندية، ولكن لم يحدث شيء جدير بالملاحظة بعد ذلك.
  • ذكرت صحيفة «إيكونوميك تايمز» أن محمد أحمد البواردي الفلاسي، وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي كان في زيارة رسمية للهند في ذلك الوقت، وقام بجولة في شركة «هندوستان آيرونوتيكس المحدودة» وشركة «بهارات للإلكترونيات المحدودة». ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح لماذا لم يتابع الجانب الإماراتي هذا الاهتمام.
  • ركز الجانبان الإماراتي والهندي على توسيع نطاق ورفع درجة تعقيد التدريبات المشتركة الحالية بين الخدمات العسكرية لكل منهما بشكل كبير. ومن المتوقع أن يُعقد الاجتماع القادم للجنة التنسيق المشتركة في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2023.

سياسي

  • موقع «يوروآسيا تايمز» الهندي يقول إن فيناي موهان كواترا، وزير الخارجية الهندي، صرّح بأن العلاقات بين الهند والإمارات العربية المتحدة «ديناميكية وقوية وواسعة النطاق»، ويضيف الموقع:
  • في 28 يونيو الحالي، سيزور ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، دولة الإمارات العربية المتحدة بعد مشاركته في قمة G7 لتقديم التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة السابق.
  • ستكون هذه الزيارة بمثابة أول لقاء بين رئيس الوزراء «مودي» وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بعد تولي (سموه) منصب رئيس الدولة.
  • وصرح «مودي»: «في طريقي إلى الهند، سأتوقف لفترة وجيزة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، للقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي، في 28 يونيو؛ لتقديم تعازيّ الشخصية في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة السابق».
  • ويضيف الموقع: تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للهند، وهي بوابة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى وإفريقيا جنوب الصحراء. وبالإضافة إلى ذلك فإن الإمارات هي أكبر مستثمر في الهند بين هذه الدول.
  • وقّعت الهند والإمارات العربية المتحدة اتفاقية تعاون استراتيجي شامل في عام 2017 دفعت العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد تمامًا.
  • في 25 مايو، اتفقت الهند والإمارات العربية المتحدة على البحث عن قطاعات جديدة لإنشاء مشاريع مشتركة لتحسين التعاون في صناعة الدفاع، وذلك خلال الدورة الحادية عشرة للجنة التعاون الدفاعي المشترك بين الهند والإمارات في نيودلهي.

شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...