إيران تعلن استعداد شركاتها لتنفيذ مشروعات في دول مجموعة «دي-8»

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
إيسياكا عبدالغدير إمام، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية «دي-8»، يدعو خلال لقائه مهدي صفري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، الدول الأعضاء في المنظمة إلى تنفيذ مشروعات إقليمية مشتركة. من جانبه أعلن «صفري» استعداد إيران لتحقيق الأهداف المشتركة للدول الأعضاء، كما أعلن استعداد الشركات الإيرانية لتنفيذ مشروعات في دول مجموعة «دي-8».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • إيسياكا عبدالغدير إمام، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية «دي-8»، الذي يزور طهران حاليًّا، يلتقي مهدي صفري، مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية. وفيما يأتي التفاصيل:
  • خلال الاجتماع، أعرب «إيسياكا عبد الغدير إمام»، عن سعادته لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقدّم تقريرًا عن آخر تطورات التعاون في هذه المنظمة.
  • وفي معرض إشارته إلى اتفاقيات الأعضاء في مجالات مثل التجارة، والصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا، والعلوم، والاتصالات، والملاحة الجوية، قال «عبدالغدير إمام» إن دور إيران في تنفيذها مهم.
  • قدّم «عبدالغدير إمام» بعض البرامج الجارية في المجالات المتعلقة بالتجارة، بما في ذلك نظام الدفع وغرفة المقايضة لمجموعة «دي-8». واقترح أن تنفذ الدول الأعضاء مشروعات إقليمية مشتركة.
  • من جانبه وصف مهدي صفري، مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، المنظمات الاقتصادية متعددة الأطراف مثل «دي-8» بأنها مهمة في الدبلوماسية الاقتصادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأعلن استعداد إيران لتحقيق الأهداف المشتركة للدول الأعضاء.

  • وتحدّث «صفري» عن قدرات وإنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف المجالات مثل تكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من منتجات الشركات المعرفية، والزراعة، والخدمات التقنية والهندسية، وأعلن عن استعداد الشركات الإيرانية لتنفيذ مشروعات مختلفة في دول مجموعة «دي-8».
  • كما أشار مساعد وزير الخارجية إلى اقتراح إيران بإنشاء لجنة دائمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منظمة «دي-8»، داعيًّا أمينها العام إلى المساعدة في تنفيذ هذا الاقتراح، بالنظر إلى أهمية هذه التقنيات.

إضافات

شارك
«يون سيوك يول»، الرئيس الكوري الجنوبي، يشير خلال مؤتمرٍ صحفي إلى أنه...
سلطان اللويحان العنقري، السفير السعودي لدى جنوب إفريقيا، السفير غير المقيم لدى...
محمد بن عبدالعزيز الخليفي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية القطري، يلتقي في...
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تعلن النتائج النهائية لاستفتاء 25 يوليو...
جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يوقع أمس، على مشروع قانون «تخفيض التضخم» المقترح...
عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يبحث مع عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، في...
وزارة الدفاع التركية تقول في بيانٍ إن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي،...
الجهاز المركزي للإحصاء في السودان يكشف في بيانٍ أن معدل التضخم السنوي...
سعادة سعيد القمزي، السفير الإماراتي لدى الأرجنتين، يلتقي معالي بابلوتيتامانتي، سكرتير الشؤون...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...