«عبد اللهيان» لـ«الكاظمي»: نرحّب بفتح السفارات في طهران والرياض

  • 27 يونيو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يؤكِّد خلال لقائه مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، في طهران، دعم إيران لاستمرار وقف إطلاق النار في اليمن، مضيفًا أن «بلاده تدعم إعادة فتح السفارات في طهران والرياض». وفي سياقٍ متّصل يشير «عبد اللهيان» إلى القواسم المشتركة بين إيران ومصر، قائلًا إن «تعزيز العلاقات الثنائية بين طهران والقاهرة يعود بالنفع على المنطقة والعالم الإسلامي». من جانبه أكد «الكاظمي» أن «العراق جادّ في تطوير العلاقات الثنائية مع إيران، وأنه سيواصل تأدية دوره الباعث على الثقة بالمنطقة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يلتقي مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، الذي تواجد في طهران أمس الأحد، وفيما يأتي أبرز تفاصيل اللقاء:
  • ناقش الجانبان خلال هذا الاجتماع، الذي حضره أيضًا فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، التطورات في المنطقة، والملفات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.
  • أشار «عبد اللهيان» إلى إرساء وقف إطلاق النار في اليمن، مؤكِّدًا دعم إيران لاستمرار وقف إطلاق النار، ومشددًا على ضرورة إنهاء الحصار الإنساني على اليمن.

  • وتابع «عبد اللهيان» قائلًا إن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤمِن بأن حلّ مشكلات المنطقة ينبع من داخلها».

  • وأشاد وزير الخارجية الإيراني بجهود العراق الرامية إلى تعزيز عنصر الحوار، وتأدية دور بنّاء في المعادلات الإقليمية، والحوار بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية.

  • وأضاف «عبد اللهيان»: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تريد للمنطقة سوى الخير، وهي تدعم إعادة فتح السفارات في عاصمتَي البلدين (طهران والرياض)».

  • وأشار «عبد اللهيان» إلى القواسم المشتركة بين إيران ومصر، قائلًا إن تعزيز العلاقات الثنائية بين طهران والقاهرة يعود بالنفع على المنطقة والعالم الإسلامي.

  • من جانبه أكد مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء على مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودورها البنّاء في تطورات المنطقة، وعلاقاتها الوثيقة مع العراق.

  • وأكد «الكاظمي» أن العراق جادّ في تطوير العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأنه سيواصل تأدية دوره الباعث على الثقة بالمنطقة.

  • وشدّد «الكاظمي» على التطوير الشامل للعلاقات، وضرورة إزالة العقبات المحتمَلة، مضيفًا: «سأواصل جهودي لتعزيز الحوار والتعاون الإقليمي».

شارك
«يون سيوك يول»، الرئيس الكوري الجنوبي، يشير خلال مؤتمرٍ صحفي إلى أنه...
سلطان اللويحان العنقري، السفير السعودي لدى جنوب إفريقيا، السفير غير المقيم لدى...
محمد بن عبدالعزيز الخليفي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية القطري، يلتقي في...
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تعلن النتائج النهائية لاستفتاء 25 يوليو...
جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يوقع أمس، على مشروع قانون «تخفيض التضخم» المقترح...
عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يبحث مع عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، في...
وزارة الدفاع التركية تقول في بيانٍ إن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي،...
الجهاز المركزي للإحصاء في السودان يكشف في بيانٍ أن معدل التضخم السنوي...
سعادة سعيد القمزي، السفير الإماراتي لدى الأرجنتين، يلتقي معالي بابلوتيتامانتي، سكرتير الشؤون...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...