أمريكا ومجموعة السبع تحاصران الذهب الروسي بحظر استيراده

  • 26 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، ونظراءه من قادة مجموعة السبع، يعتزمون الاتفاق على فرض حظر على واردات الذهب الجديدة القادمة من روسيا، في أحدث عقوبات تُفرض ردًّا على الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق مصدرٍ مطّلعٍ على الخطة. وأضافت الوكالة أن «صناعة الذهب الروسية تبحث عن خيارات جديدة للبيع، مثل تصدير المزيد إلى الصين والشرق الأوسط، وهما سوقان ليستا جزءًا من مجموعة السبع».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، ونظراؤه من قادة مجموعة السبع يعتزمون الاتفاق على فرض حظر على واردات الذهب الجديدة القادمة من روسيا، في أحدث عقوبات تُفرض ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق مصدرٍ مطلعٍ على الخطة. وفي التفاصيل:
  • وأضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قبل إعلان عام، أن القادة سيكشفون النقاب عن التعهد المشترك في قمة تعقد بألمانيا، (اليوم) الأحد، حيث سيسري حظر الذهب المتجه من روسيا إلى مجموعة السبع لأول مرة، مضيفًا أن وزارة الخزانة الأمريكية ستصدر يوم الثلاثاء حظرًا على الواردات الأمريكية.
  • على الرغم من أن عقوبات الغرب على روسيا أغلقت بشكل كبير الأسواق الأوروبية والأمريكية أمام الذهب القادم من ثاني أكبر مكان لتعدين السبائك في العالم، إلا أن تعهد مجموعة السبع يحظر تمامًا شحنات الذهب بين روسيا وأكبر مركزين تجاريين في العالم، وهما لندن ونيويورك.
  • انهارت الشحنات بين روسيا ولندن إلى صفر تقريبًا منذ غزو أوكرانيا، بينما أزالت «رابطة سوق لندن للسبائك»، التي تضع معايير لسوق لندن، مصافي الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة.
  • كانت لندن أحد أهم الوجهات للمعادن النفيسة الروسية، حيث شكلت قيمة الذهب الروسي الذي ذهب إليها العام الماضي 15 مليار دولار، وهو ما يمثل 28% من واردات الذهب في المملكة المتحدة، بحسب قاعدة بيانات «كومتريد» التابعة للأمم المتحدة.
  • في 15 أبريل الماضي، وقع جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أمرًا تنفيذيًا يحظر صراحة على الأشخاص الأمريكيين الانخراط في معاملات متعلقة بالذهب مع كيانات تشمل البنك المركزي الروسي، أو صندوق الثروة الوطني في البلاد أو وزارة المالية.
  • من الناحية النظرية، ما زال بإمكان المصافي استيراد الذهب الروسي مباشرة، لكن معظمها تعهد بعدم القيام بذلك. ونفت جمعية المصافي السويسرية، التي تهيمن على الصناعة، شراء أعضائها الذهب من روسيا بعد أن أشارت بيانات تجارية إلى دخول السبائك الروسية إلى البلاد.
  • استمرت تدفقات معادن أخرى، مثل النحاس والنيكل والبلاديوم، من روسيا حيث تكافح صناعة السلع الأساسية لإدارة علاقة طويلة الأمد مع مورد رئيسي للمواد الخام في العالم.
  • في الوقت نفسه، تبحث صناعة الذهب الروسية عن خيارات جديدة للبيع، مثل تصدير المزيد إلى الصين والشرق الأوسط، وهما سوقان ليستا جزءًا من مجموعة السبع.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...