«مفوضة حقوق الإنسان» تحث إثيوبيا على إجراء تحقيقات في عمليات القتل غربي البلاد

  • 24 يونيو 2022

ملخص الخبر
ميشيل باشيليت، المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تحثُّ السلطات الإثيوبية على إجراء تحقيقات فورية ونزيهة وشاملة في الهجمات التي أدّت إلى مقتل مئات الأشخاص في منطقة غرب «ووليجا» بغربي إثيوبيا نهاية الأسبوع الماضي، كما حثّت المفوضة السامية الحكومة على ضمان وحماية الحق في الحياة، وذلك وسط تصاعد التوترات والعنف الذي اندلع في مناطق مختلفة من إثيوبيا في الأسابيع الأخيرة.
تفاصيل الخبر

حقوقي

  • ميشيل باشيليت، المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تحث السلطات الإثيوبية على إجراء تحقيقات فورية ونزيهة وشاملة في الهجمات التي أدت إلى مقتل مئات الأشخاص في منطقة غرب «ووليجا» بغربي إثيوبيا نهاية الأسبوع الماضي. وفيما يلي أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا الخصوص:
  • في بيان أصدرته اليوم الخميس، قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنها تحدثت إلى شهود أفادوا بأنه حوالي الساعة 9 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم 18 يونيو، وصلت مجموعة من المسلحين إلى قرية تول، ذات الغالبية الأمهرية.
  • وأضاف الشهود أن المسلحون بدأو في إطلاق النار بشكل عشوائي بحسب ما ورد، مما أسفر عن مقتل المئات، معظمهم من النساء والأطفال، وإجبار ما لا يقل عن ألفي شخص آخرين على الفرار من منازلهم. كما ورد أن المسلحون أحرقوا عدة منازل خلال الهجوم الذي استمر لأربع ساعات.
  • وقالت باتشيليت: «لقد أصبت بالذعر من القتل الذي لا معنى له والتهجير القسري للسكان المحليين في الهجوم على قرية تول. وأدعو السلطات الإثيوبية إلى ضمان بدء التحقيقات على وجه السرعة في الهجوم وكفال حق الضحايا وعائلاتهم في معرفة الحقيقة والعدالة والتعويضات، بما في ذلك من خلال محاسبة المسؤولين».
  • كما أفيد باختطاف عدد غير محدد من الأشخاص أثناء الهجوم والذين لا يزال مكان وجودهم مجهولاً. ودعت المفوضة السامية السلطات إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة والقانونية لضمان استعادة المخطوفين لحريتهم.
  • وحثت المفوضة السامية الحكومة على ضمان وحماية الحق في الحياة، وذلك وسط تصاعد التوترات والعنف الذي اندلع في مناطق مختلفة من إثيوبيا في الأسابيع الأخيرة.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...