«جونسون» يطلق مبادرات تجارية كبرى للاستفادة من «مزايا الكومنولث»

  • 24 يونيو 2022

ملخص الخبر
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني، يقول إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، سيعلن اليوم خلال اجتماع رؤساء حكومات «الكومنولث» في رواندا، عن مجموعة من المبادرات التجارية والاستثمارية الجديدة لخلق الوظائف والنمو والازدهار المشترك عبر الكومنولث. وسيعقد «جونسون» لقاءات مع الشركات البريطانية المشاركة في منتدى أعمال الكومنولث في العاصمة «كيغالي»، كما سيعقد اجتماعاتٍ حول اتفاقية التجارة الحرة في القارة الإفريقية المدعومة من المملكة المتحدة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني يقول في بيان إن بوريس جونسون سيعلن اليوم خلال اجتماع رؤساء حكومات «الكومنولث» في رواندا، عن مجموعة من المبادرات التجارية والاستثمارية الجديدة لخلق الوظائف والنمو والازدهار المشترك عبر الكومنولث. وفيما يلي أبرز ما جاء في البيان:
  • يضم الكومنولث ثلث سكان العالم، بما في ذلك بعض الاقتصادات والمدن الأسرع نموًا. ويعد الاستثمار بين دول الكومنولث أعلى بالفعل بنسبة 27%، كما أن تكاليف التجارة الثنائية في المتوسط أقل بمقدار الخمس بسبب اللغة والأنظمة القانونية والاقتصادية المشتركة، والمعروفة بمسمى «مزايا الكومنولث».
  • تهدف إعلانات «جونسون» اليوم إلى الاستفادة من هذا الاتحاد الفريد، ودعم التنمية الاقتصادية في الخارج مع تعزيز أسواق جديدة للخبرات والصادرات البريطانية.
  • سيدفع «جونسون» بجدول أعماله عند لقائه، الشركات البريطانية المبدعة مثل «بوكس» و«أمبرساند» في منتدى أعمال الكومنولث في كيغالي في وقت لاحق اليوم.
  • سيعقد «جونسون»، بصحبة جون همفري، المفوض التجاري الجديد لجلالة الملكة لإفريقيا، اجتماعاتٍ حول اتفاقية التجارة الحرة القارية-الإفريقية المدعومة من المملكة المتحدة، ومستقبل وقود الطيران المستدام.
  • قال «جونسون»: «إنها حقيقة لا تحظى بالتقدير الكافي أن اتحاد الأمم الفريد لدينا يعج بالنشاط الاقتصادي. التجارة والتجارة تربط الدول عبر القارات، تدعمها اللغة والأنظمة القانونية المشتركة.
  • يضم الكومنولث بعضًا من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم والمدن الديناميكية، من «تشيناي» في الهند إلى «كيب تاون» في جنوب إفريقيا.
  • أكد «جونسون» أن «المبادرات الجديدة التي نطلقها اليوم من شأنها جعل المملكة المتحدة في طليعة اغتنام الفرص ودفع النمو والازدهار المشتركين لصالح جميع أفراد شعبنا».
  • أعرب «جونسون» عن تفاؤله أكثر من أي وقتٍ مضى «بإمكانية ازدهار شعوب إفريقيا وكل عضو في الكومنولث من خلال المشاريع الحرة».
  • ستقدم المملكة المتحدة، في عام يوبيل الملكة، شراكات «بلاتينية» جديدة لتنشيط تجارتنا مع دول الكومنولث الرئيسية، إضافةً إلى خمسة مراكز خبرة افتراضية جديدة لتقديم المشورة المتعمقة والتدريب على النمو الأخضر والبنية التحتية والخدمات المالية، والمالية العامة والتجارة.
  • سيؤكد رئيس الوزراء أيضًا على خطط إطلاق مخطط التجارة للبلدان النامية الطموح في الأسابيع المقبلة، ليحل محل مخطط التفضيلات المعمم الذي كان لدينا في إطار الاتحاد الأوروبي لخفض التكاليف وتبسيط قواعد التجارة لـ 65 دولة نامية.
  • سيعمل المخطط على تخفيض التعريفات الجمركية على الواردات من المواد الغذائية والملابس وغيرها من المواد بما يزيد عن 750 مليون جنيه إسترليني سنويًا، ما يفيد الشركات في 18 دولة من دول الكومنولث ويساعد في خفض الأسعار للمستهلكين في المملكة المتحدة.
  • يعتمد المخطط على الدعم المالي والتقني الذي تقدمه المملكة المتحدة لمنطقة التجارة الحرة القارية-الإفريقية، والتي من المتوقع أن تنتشل 30 مليون شخص من الفقر المدقع، وتدر 450 مليار دولار للدول الإفريقية، أي تسعة أضعاف ما تلقوه من مساعدات التنمية في عام 2019.
  • ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للكومنولث بمقدار الربع منذ عام 2017، ومن المتوقع أن يقفز بما يقرب من 50 % إلى 19.5 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، ما يخلق أسواق تصدير جديدة ومثيرة للشركات البريطانية.
  • ستعلن وكالة تمويل الصادرات البريطانية اليوم عن دعم بقيمة 124 مليون جنيه إسترليني لتحديث وتوسيع مستشفى جورج تاون العام في غيانا، وإنشاء 256 سريرًا جديدًا في المستشفيات، ومرفقًا حديثًا للولادة لتقليل معدلات وفيات ما بعد الولادة، وستون أكثر من 40% من خدمات وإمدادات المشروع من مزودين من المملكة المتحدة.
  • سيرحب رئيس الوزراء أيضًا بصفقات تصدير صحية جديدة هامة في الهند لصالح شركة «إيسانسيس» البريطانية و«جايز أند سانت توماس» التابعة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية، بناءً على ما قيمته مليار جنيه استرليني من التجارة والمكاسب الاستثمارية التي تم تأمينها خلال زيارته للهند.
  • من المتوقع أن يطلق رئيس الوزراء، في وقتٍ لاحقٍ من اليوم، استثمارات تحولية جديدة في مجال التكنولوجيا النظيفة والخضراء في منتدى الكومنولث للأعمال.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...