الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا ومولدوفا وضع مرشحَين رسميَّين للانضمام إلى الكتلة

  • 24 يونيو 2022

ملخص الخبر
الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا وضْع المرشح الرسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد أن صادق على القرار زعماء الكتلة خلال قمة عقدت في بروكسل. ومُنحت مولدوفا كذلك وضع المرشح بينما تُركت جورجيا على قائمة الانتظار في انتظار قيامها بإصلاحاتٍ لضمان الاستقرار السياسي في البلاد. وكانت المفوضية الأوروبية قد طرحت سبعة إصلاحاتٍ رئيسية يتعيّن على أوكرانيا تنفيذها قبل نهاية العام، وتشمل الإصلاحات تعيين قضاة للمحكمة الدستورية، ومكافحة الفساد وغسل الأموال، وحماية الأقليات القومية، وتنفيذ قانون يهدف إلى الحد من التأثير المفرط للأوليغارشية (النخبة الثرية) في الاقتصاد.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا وضع المرشح الرسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد أن صادق على القرار زعماء الكتلة الـ 27 خلال قمة عقدت في بروكسل. ومُنحت مولدوفا كذلك وضع المرشح بينما تُركت جورجيا، على قائمة الانتظار في انتظار قيامها بإصلاحاتٍ لضمان الاستقرار السياسي في البلاد. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • وصف شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، منح أوكرانيا ومولدوفا وضع ال مرشح الرسمي بأنها «لحظة تاريخية»، قائلًا «اليوم يمثل خطوة حاسمة على طريقكم نحو الاتحاد الأوروبي».
  • هنّأ ميشيل فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، ومايا ساندو، رئيسة مولدوفا، كما أشاد العديد من قادة الاتحاد الأوروبي على وسائل التواصل الاجتماعي بهذه اللحظة.
  • أثنى «زيلينسكي» «بصدق» على القرار، قائلًا إن «مستقبل أوكرانيا بداخل الاتحاد الأوروبي»، وانضم بعد ذلك إلى القمة من خلال وسيلة اتصال افتراضية، حيث شارك رؤساء الدول والحكومات المحادثات.
  • قالت «ساندو» إن منح وضع المرشح الرسمي هو «إشارة قاطعة وقوية لدعم مواطنينا ومستقبل مولدوفا الأوروبي».
  • حالة المرشح هي تسمية رمزية إلى حد كبير للإقرار بأن الدولة المختارة على الطريق الصحيح لبدء عملية الانضمام الطويلة والمعقدة والمُضنية في كثيرٍ من الأحيان.
  • لا يضمن الترشح تلقائيًا بدء المفاوضات، ناهيك عن اختتامها، حيث مُنحت ألبانيا، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وصربيا، وتركيا، على مدى العقود الماضية، وضع المرشح، مع تقدم محدود للغاية نحو الانضمام إلى الكتلة، وقد حصلت تركيا على وضع المرشح مرة أخرى في ديسمبر 1999.
  • برغم رمزية صفة المرشح للانضمام إلى الكتلة إلا أنه يمثل انتصارًا جيوسياسيًا لأوكرانيا، والتي لم تُعتبر أبدًا منافسًا جادًا لدخول الاتحاد الأوروبي، حتى وقتٍ سابق من هذا العام، ويُنظر إلى هذه الخطوة أيضًا على أنها رد على محاولة روسيا إعادة أوكرانيا إلى دائرة نفوذها.
  • قال إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي: «نحن مدينون بهذا للشعب الأوكراني. إنهم يقاتلون من أجل قيمنا»، مضيفًا أن القرار يرسل «إشارة قوية» إلى الكرملين.
  • طرحت المفوضية الأوروبية سبعة إصلاحات رئيسية يتعين على أوكرانيا تنفيذها قبل نهاية العام، وتشمل الإصلاحات تعيين قضاة للمحكمة الدستورية، ومكافحة الفساد وغسل الأموال، وحماية الأقليات القومية، وتنفيذ قانون يهدف إلى الحد من التأثير المفرط للأوليغارشية (النخبة الثرية) على الاقتصاد.
  • من المتوقع أن تقدم المفوضية تقريرًا إلى المجلس الأوروبي بحلول نهاية العام حول وتيرة الإصلاحات التي تقوم بها أوكرانيا ومولدوفا، وكذلك جورجيا، التي قد تُمنح وضع المرشح في مرحلة لاحقة.
  • قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، تعليقًا على الأمر «أعلم أنهم سيتحركون بسرعة، إنهم يدركون مدى أهمية هذا (العضوية) لديمقراطياتهم واقتصاداتهم ومواطنيهم».
  • سيستخدم قادة الاتحاد الأوروبي هذا التقرير لتحديد الخطوة التالية، والتي يمكن أن تشمل خارطة طريق أكثر تفصيلًا لفتح مفاوضاتٍ رسمية، تتطلب جميع الخطوات الرئيسية في سياسة توسع الكتلة تصويتًا بالإجماع من قبل الدول الأعضاء.
  • تنقسم محادثات الانضمام إلى 35 فصلًا، ويتم تجميعها في ست مجموعات رئيسية: الأساسيات؛ الأسواق الداخلية؛ القدرة التنافسية والنمو الشامل؛ الأجندة الخضراء والتواصل المستدام؛ والموارد والزراعة والتماسك؛ والعلاقات الخارجية.
  • حذرت المفوضية بالفعل من أن العملية برمتها قائمة على الجدارة، ومن الممكن أن يتم «عكسها إذا لم يتم استيفاء الشروط الأساسية».
  • ردًّا على سؤال حول مصير جورجيا، التي تم الاعتراف بـ«منظورها الأوروبي»، شجع ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، البلاد على المضيّ قُدمًا في الإصلاحات اللازمة لضمان الاستقرار.
  • قال «ميشيل»: «أنا على ثقة بوجود إرادة سياسية في المشهد السياسي داخل جورجيا، ومن الممكن لهم تحقيق تقدّم هائل. إنهم يعرفون بالضبط ما هو مطلوب لاتخاذ خطوات في الاتجاه الصحيح».
شارك
شركة الخطوط الجوية التركية تُوقّع اتفاقًا مع شركة الخطوط الجوية العُمانية؛ لصيانة...
علي رضا سليمي، عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني، يصرّح لوكالة «إيرنا» حول...
موقع «واللا» ينقل عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن «الإدارة الأمريكية تضغط...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُعرب خلال تصريحات للصحفيين أثناء وصوله...
دميتري روغوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية، يقول إن الخصائص التقنية للأسلحة...
فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، يستقبل حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية...
عثمان أشكين باك، رئيس المجموعة التركية في الجمعية البرلمانية للناتو، يقول إن...
ستيفاني ويليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، تُعلِّق على اقتحام...
أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تؤكد ضرورة أن يفيَ الاتحاد الأوروبي بوعوده...
أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم...