برلماني إيراني: سنواصل التخصيب حتى يفي الطرف الآخر بالتزاماته

  • 18 يونيو 2022

ملخص الخبر
إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يصرِّح بأنَّ موضوع تعليق عضوية إيران في معاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النووية لم يُطرح في البرلمان، مضيفًا خلال حوار مع موقع «عصر ايران»، أن «إيران ستستمر في التخصيب حتى يفي الطرف الآخر بالتزاماته»، مشيرًا إلى أن» قرار الوكالة ضدَّ إيران لن يؤثر على سير المفاوضات، وإيران لن تتفاوض من أجل التفاوض لكنها ستتفاوض من أجل الوصول إلى نتيجة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يتحدث خلال حواره مع موقع «عصر ايران»، عن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتأثيره على المفاوضات، قائلًا:
  • كان القرار أكثر تقنية، لكنهم جعلوه مُسيسًا، وهؤلاء قاموا بالزيارات، وأصدروا تقريرًا، ومن غير الواضح ما هو الضروري لإصدار مثل هذا القرار. ومن المؤكد أن هذا القرار لا يؤثر على المفاوضات.
  • بالطبع، لم تكن مثل هذه السلوكيات مستبعدة من أولئك الذين لا يقبلون موافقات الاتفاق النووي، وقاموا بالزيارات الخاص بذلك، والآن بعد أن أرادوا العودة وعليهم الوفاء بالتزاماتهم، فإنهم يختلقون مثل هذه الحجج.
  • لقد أكدنا أنه إذا أرادوا مواصلة طريقهم وكان الاتفاق النووي أحادي الجانب، فلن نقبل بذلك، وسنستمر في التخصيب. نحن لن نتفاوض من أجل التفاوض، وسنجري مفاوضات للتوصل إلى نتيجة، وإذا لم ينجح الأمر بالنسبة لنا، فهذا لا معنى له، وسنجري عملنا بأنفسنا.
  • ردًا على سؤال مفاده «هل المفاوضات ستستمر؟»، يُجيب إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، قائلًا:
  • يعتمد ذلك على رفع الجانب الآخر للعقوبات. لقد اتخذنا خطواتنا للوفاء بالتزاماتنا، والآن حان دورهم للعمل، ولكن هذا القرار بالتأكيد لا يؤثر على المفاوضات.
  • ردًا على سؤال مفاده «هل طُرح في البرلمان موضوع تعليق عضوية إيران في معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية؟»، يُجيب إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، قائلًا:
  • لم يُطرح مثل هذا الموضوع، فنحن ملزمون بالاتفاق النووي نفسه، ونعتقد أن الاتفاق النووي يجب أن يتم تفعليه علميًا.
  • ردًا على سؤال مفاده «لقد كنت أنت والعديد من الأشخاص الذين يطالبون حاليًا بالتوصل إلى اتفاق ضد الاتفاق النووي خلال الحكومة السابقة ولماذا غيرتم اتجاهكم؟»، يُجيب إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، قائلًا:
  • عندما قلنا إننا لن نقبل الاتفاق النووي، كان ذلك لأننا أكدنا على أن يتصرف الأمريكيون أيضًا مثلنا يعني ما سنلتزم به عليهم القيام به، ورأينا أن توقعنا كان صحيحًا وأنهم لم يفوا بالتزاماتهم وثُبت صحة أقوالنا.
  • الآن أوفينا بالتزاماتنا ويجب أن يتصرفوا على هذا النحو. لماذا نستمر عندما لا يفوا بعهدهم؟ بالتأكيد لدينا ورقة رابحة هذه المرة، ولن نكون تحت عبء القوة بعد الآن.
شارك
شركة «متروبول» التركية لاستطلاعات الرأي، تنشر نتائج استطلاع رأي بشأن: «إلى أي...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إنَّ داني دانون، سفير إسرائيل السابق لدى...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية تقول إن علي باقري كني، كبير المفاوضين الإيرانيين،...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ينفي الأنباء المتداولة بشأن...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول خلال زيارته...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «بلاده تنتظر من السويد وفنلندا...
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يقول إن حجم نشاط 43 تعاونيةً...
حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة،...
راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، يؤكد أن...
ميثم برازنده، حاكم قضاء «هيرمند» في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، يعلن أن...