«بايدن»: سأتحدث «قريبًا» مع الرئيس الصيني حول تعليق رسوم جمركية

  • 19 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، قال إنه سيتحدث قريبًا إلى نظيره الصيني، «شي جين بينغ»، ويدرس الإجراءات المحتملة بشأن الرسوم الأمريكية المفروضة على الصين. وتضيف الوكالة أن إدارة «بايدن» تدرس ما يجب فعله بشأن الرسوم الجمركية التي فرضها «ترامب» على حوالي 300 مليار دولار من السلع المستوردة من أكبر منافس للاقتصاد الأمريكي، ففي الوقت الذي تستفيد فيه بعض الشركات من الحماية من الواردات الصينية، تضررت شركاتٌ أخرى تستخدم السلع كمدخلات في مجالات تشمل التصنيع.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، قال إنه سيتحدث إلى نظيره الصيني، شي جين بينغ، «قريبًا»، ويدرس الإجراءات المحتملة بشأن الرسوم الأمريكية المفروضة على الصين التي فرضتها إدارة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق. وفي التفاصيل:
  • أبلغ «بايدن» الصحفيين عندما سئل عما إذا كان قد قرر تعليق أي من الرسوم الجمركية قائلًا: «نحن بصدد القيام بذلك، وأنا في طور اتخاذ قرار».
  • تدرس إدارة «بايدن» ما يجب فعله بشأن الرسوم الجمركية التي فرضها «ترامب» على حوالي 300 مليار دولار من السلع المستوردة من أكبر منافس للاقتصاد الأمريكي. بينما استفادت بعض الشركات من الحماية من الواردات الصينية، تضررت الشركات التي تستخدم السلع كمدخلات في مجالات تشمل التصنيع.
  • رفض «بايدن» التصريح بتوقيت الحديث على وجه التحديد مع شي، قائلًا فقط «سأتحدث معه».
  • يعمل المسؤولون الأمريكيون على ترتيب مكالمة هاتفية محتملة هذا الصيف مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم لأسباب متعددة، بما في ذلك أزمة تايوان وأوكرانيا وقضايا حقوق الإنسان.
  • قال أحد الأشخاص المطلعين إن مكالمة صيفية محتملة قد تأتي في أقرب وقت في يوليو المقبل، لكن أي اجتماع شخصي للزعيمين سيكون لاحق لمؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في أواخر العام.
  • كما أوقف «شي»، الذي يسعى لتأمين فترة ولاية ثالثة كزعيم للصين، السفر الدولي منذ ظهور فيروس كورونا قبل أكثر من عامين.
  • وفي إشارة إلى أن القادة يحاولون إبقاء الاتصالات رفيعة المستوى مفتوحة، التقى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ويانغ جيتشي، كبير الدبلوماسيين الصينيين، يوم الإثنين الماضي في لوكسمبورغ لأكثر من أربع ساعات.
  • ووفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض، فقد أجريا «مناقشة صريحة وموضوعية ومثمرة لعدد من القضايا الأمنية الإقليمية والعالمية، فضلًا عن القضايا الرئيسية في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين».

إضافات

شارك
شركة الخطوط الجوية التركية تُوقّع اتفاقًا مع شركة الخطوط الجوية العُمانية؛ لصيانة...
علي رضا سليمي، عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني، يصرّح لوكالة «إيرنا» حول...
موقع «واللا» ينقل عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن «الإدارة الأمريكية تضغط...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُعرب خلال تصريحات للصحفيين أثناء وصوله...
دميتري روغوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية، يقول إن الخصائص التقنية للأسلحة...
فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، يستقبل حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية...
عثمان أشكين باك، رئيس المجموعة التركية في الجمعية البرلمانية للناتو، يقول إن...
ستيفاني ويليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، تُعلِّق على اقتحام...
أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تؤكد ضرورة أن يفيَ الاتحاد الأوروبي بوعوده...
أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم...