بدْء تحميل الوقود النووي في ثالث محطات «براكة»

  • 19 يونيو 2022

ملخص الخبر
مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعلن بدء شركة «نواة» للطاقة التابعة لها تحميل حزم الوقود النووي في ثالث محطات «براكة» للطاقة النووية السلمية، وفق المتطلبات الرقابية المحلية وأعلى المعايير العالمية، وذلك بعد الحصول على رخصة تشغيل المحطة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية. ويعدُّ بدْء تحميل الوقود في المحطة الثالثة إنجازًا جديدًا يبرز حجم التقدم المتواصل في مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية كمصدر استراتيجي للكهرباء الصديقة للبيئة في الإمارات.
تفاصيل الخبر

نووي

  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعلن بدء شركة نواه للطاقة التابعة لها تحميل حزم الوقود النووي في ثالث محطات براكة للطاقة النووية السلمية. وفيما يأتي أبرز التفاصيل:
  • بدء تحميل الوقود في المحطة الثالثة، يعد إنجازًا جديدًا يبرز حجم التقدم المتواصل في مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية كمصدر استراتيجي للكهرباء الصديقة للبيئة في الإمارات، والمساهمة الكبيرة في مسيرة التحول الجارية في قطاع الطاقة وتعزيز أمنها.

  • صدور رخصة تشغيل المحطة الثالثة في براكة يؤكد أن المحطة وفرق العمل والبرامج والسياسات والإجراءات المتبعة تلتزم بالمعايير الدقيقة للهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

  • صدور رخصة التشغيل يؤكد أيضًا أن كافة المراجعات من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية (120 عملية تفتيش) والرابطة العالمية للمشغلين النوويين تمت بنجاح.
  • بهذا الإنجاز، تكون ثلاث محطات في براكة قد دخلت المرحلة التشغيلية في السنوات الثلاث الماضية، بعد الاستفادة من المعارف المكتسبة وخبرات وتجارب فرق التشغيل.
  • سيمضي فريق التشغيل قدمًا في الاستعداد لبداية تشغيل المحطة خلال العام الحالي، لتنتج المحطة الثالثة أول ميغاواط من الكهرباء الموثوقة والصديقة للبيئة، وذلك بعد اكتمال تحميل الوقود النووي.

  • عند تشغيلها على نحو تجاري خلال الشهور المقبلة، ستضيف المحطة الثالثة في براكة 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية لشبكة كهرباء الإمارات أسوة بالمحطتين الأولى والثانية، الأمر الذي يعزز جهود الدولة لتحقيق أهدافها بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050.

  • محمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية يقول بهذه المناسبة أنه مع بدء تحميل الوقود النووي في ثالث محطات براكة للطاقة النووية السلمية بعد الحصول على رخصة التشغيل، نتطلع إلى انضمام المحطة الثالثة للمحطتين الأولى والثانية في إنتاج الكهرباء الموثوقة خلال الأشهر المقبلة. ويضيف التالي:

  • نواصل من خلال هذا الإنجاز الخاص بالمحطة الثالثة، تقديم حل عملي لظاهرة التغير المناخي، وتعزيز جهود خفض البصمة الكربونية على نطاق واسع في دولة الإمارات، إضافةً لدعم النمو الاقتصادي، والمساهمة بشكل محوري في تحقيق أهداف مبادرة الدولة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول 2050.

  • الإنجازات المتتالية في تطوير مشروع متعدد المحطات للطاقة النووية السلمية تبرز الدور الأساسي للطاقة النووية في تأمين الطاقة واستدامتها للدول الملتزمة بتحقيق التنمية المستدامة طويلة المدى.

  • المهندس علي الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة يقول إن «الحصول على رخصة تشغيل المحطة الثالثة في براكة يأتي في إطار أكثر من 520 مراجعة دقيقة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، 120 منها للمحطة الثالثة»، ويضيف التالي:

  • شملت المراجعات كافة العمليات لضمان التشغيل وفق المتطلبات الرقابية المحلية.
  • إتمام كافة المراجعات على الخبرات التشغيلية المتميزة للفريق المختص لدينا، والمكون من كفاءات إماراتية مؤهلة وخبرات دولية، يعملون سويًا ويحققون تقدمًا كبيرًا تمثل في بدء المرحلة التشغيلية لمحطة جديدة في براكة.

إضافات

شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...