«بلومبيرغ»: مسؤول بـ«الفيدرالي» يدعم رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أخرى في يوليو

  • 20 يونيو 2022

ملخص الخبر
كريستوفر والر، محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يقول إنه يدعم زيادة أخرى في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي يوليو المقبل، إذا ظهرت بيانات اقتصادية كما يتوقع». وذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن المسؤولين يتوقّعون ارتفاع أسعار الفائدة إلى 3.4 في المئة بحلول ديسمبر المقبل و3.8 في المئة بحلول نهاية 2023؛ إذ يُعدّ هذان الرقمان أعلى مستوى وصلت إليه أسعار الفائدة منذ أوائل عام 2008.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • كريستوفر والر، محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يقول إنه يدعم زيادة أخرى في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي في يوليو المقبل إذا ظهرت بيانات اقتصادية كما يتوقع. وفي التفاصيل:
  • أشار في تصريحاته التي أعدّها مُسبقًا لـ«مؤتمر الاقتصاد الحوسبي» في دالاس، إلى أن «بنك الاحتياطي الفيدرالي هو من يمتلك القدرة على استعادة استقرار الأسعار».
  • رفع صانعو السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء الماضي، سعر الفائدة 75 نقطة أساس لتصل إلى ما بين 1.5 في المئة و1.75 في المئة، وهي أكبر زيادة منذ عام 1994.
  • يتوقّع المسؤولون أن ترتفع أسعار الفائدة إلى 3.4 في المئة بحلول ديسمبر المقبل، و3.8 في المئة بحلول نهاية عام 2023، ويُعدّ هذان الرقمان أعلى مستوى وصلت إليه أسعار الفائدة منذ أوائل عام 2008، عندما كان الاقتصاد الأمريكي على أعتاب الأزمة المالية.
  • ناقش «والر» في ملاحظاته الدروس التي تعلّمها من تلك الأزمة ومن الوباء.
  • اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي إجراءات سريعة ومتشدّدة في سياسته النقدية لوقف الخسائر الاقتصادية والمالية خلال الأزمة المالية، وعاد بسرعة إلى قواعد اللعبة مجددا مع تفشّي الجائحة في مارس 2020؛ حيث خفض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر، وكثّف مشتريات السندات الضخمة، وقام بتنفيذ عدد كبير من التسهيلات الطارئة لوقف الذعر في الأسواق المالية.
  • قال «والر»: «كانت المرة الأولى التي يتخذ فيها البنك مثل هذه الإجراءات قبل عقد من الزمان، وهناك سبب وجيه يدفعنا للاعتقاد بأن مثل هذه الاستجابة قد لا تكون استثنائية بعد الآن»، مُشيرًا إلى أن حالات الركود المستقبلية، حتى «النموذجية» منها؛ ما قد تتطلّب العودة مرة أخرى إلى الإجراءات السياسية المتشدّدة التّي اتُّخذت خلال العامين الماضيين.
  • نتيجة لذلك، شدّد «والر» على ضرورة تعلّم الدروس من التجربة السابقة والاستفادة منها، وأقرّ الانتقادات التي قالت إن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان بطيئًا في البدء بتطبيع سياسته؛ حيث أوقف مشتريات السندات في مارس فقط، وبدأ في رفع أسعار الفائدة بعد بضعة أيام، كما ألقى باللوم في ذلك على واضعي السياسات الذين يُثقلون أنفسهم بمعايير مفرطة في التقييد لبدء تقليص مشتريات السندات؛ ما أدى إلى تأخير رفع أسعار الفائدة.
  • أضاف «والر»: «من خلال المطالبة بمزيد من التقدم نحو الحد الأقصى لمعدلات التوظيف حتى تبدأ عملية تشديد السياسة، قد يجادل أحدهم، بأن ذلك أوقف اللجنة الفيدرالية للحفاظ على سعر الفائدة عند الحد الأدنى الصفري لفترة أطول مما كان ينبغي.. لكن إذا واجهنا هذه التحديات مرة أخرى، فلدينا الآن البصيرة الإضافية التي لا يمكن تحصيلها سوى عن طريق التجربة».
  • من جهته قال جيروم باول، رئيس «الفيدرالي الأمريكي»، الذي تعهّد باستمرار رفع أسعار الفائدة حتى يكون هناك دليل «واضح ومقنع» على تراجع التضخم، خلال مؤتمر صحفي، إن هناك احتمالية لفرض زيادة أخرى بمقدار 75 أو 50 نقطة أساس، بالاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو المقبل.
شارك
حساب «الإمارة الإسلامية» (التابع لطالبان) يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يستقبل حسن شيخ محمود، نظيره الصومالي، بمراسم...
الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يتلقى رسالةً من السلطان هيثم بن طارق،...
صحيفة «إن سايبرس» القبرصية، تنقل عن صحيفة «فليثيروس» اليونانية، بأن هناك تكهناتٍ...
الشركة «المتقدمة للبتروكيماويات» (المتقدمة) تعلن أن «الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة التابعة...
موقع «يورونيوز» بالتركي يُفيد باعتراض مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي على تصريحات...
عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، يجمع في المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر،...
العقيد رسول فاطمي، نائب قائد فيلق «مهاباد»، يعلن انعقاد مناورة «إلى بيت...
الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل البحريني، يوجّه بصرف مبلغ شهر...