«قطر للطاقة» توقّع اتفاقية مع «إيني» الإيطالية لتوسعة حقل الشمال الشرقي

  • 20 يونيو 2022

ملخص الخبر
شركة «قطر للطاقة» تُعلن اختيار شركة «إيني» الإيطالية شريكًا لها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يبلغ مجموع الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاجه الأربعة 32 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال. وبموجب الاتفاقية ستصبح «قطر للطاقة» و«إيني» شريكتَيْن في شركة مشروع مشترك تمتلك فيه «قطر للطاقة» حصة تبلغ 75 في المئة، بينما تمتلك الشركة الإيطالية الحصة المتبقية البالغة 25 في المئة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «الراية» القطرية تُفيد بأن شركة «قطر للطاقة» أعلنت اختيار شركة «إيني» الإيطالية شريكًا لها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال. وجاء أبرز ما ورد في الخبر على النحو الآتي:
  • إعلان الشراكة هو الثاني في المشروع العملاق الذي تبلغ تكلفته 28.75 مليار دولار، ويتكوَّنُ من أربعة خطوط إنتاج، والذي سيرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا.
  • وقَّعَ الاتفاقيةَ كلٌّ من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، في حفل أُقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عددٍ من كبار المسؤولين من الشركتين.

  • بموجب الاتفاقية ستصبحُ قطر للطاقة وإيني شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيه قطر للطاقة حصة تبلغ 75٪، بينما تمتلك إيني الحصة المتبقية والبالغة 25٪.
  • ستمتلك شركة المشروع المشترك 12.5٪ من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يبلغ مجموع الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاجه الأربعة 32 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

  • سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، يقول إن الاتفاقية تعزز من التعاون الثنائي، وتشكل إضافة هامة إلى سلسلة من الشراكات مع إيني والتي تشمل عددًا من مشاريع الاستكشاف والتنقيب في عددٍ من المواقع حول العالم مع توسع قطر للطاقة في تواجدها الدولي.
  • وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة يُضيف أن قطر تعتزمُ الإعلان عن شركاء لتوسعة منفصلة تتعلق بحقل الشمال الجنوبي مطلع العام المقبل، وذلك بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنويًّا.
  • كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، يقول إن الاتفاقية ستسمح لشركة إيني بالعمل مع قطر للمساهمة في أمن الطاقة في أوروبا وفي إيطاليا على وجه الخصوص.
شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...