جامعة «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تُصنف من بين أبرز 30 مؤسسة عالمية في الذكاء الاصطناعي

  • 20 يونيو 2022

ملخص الخبر
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُصنف من بين أبرز 30 مؤسسة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ومجالات أخرى كعلم الروبوتات، ورسومات الحاسوب. وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: «اليوم، حققت الجامعة تقدمًا مهمًا عبر تصنيفها في المرتبة 30 عالميًّا ضمن قائمة «سي إس» العالمية بمجال الذكاء الاصطناعي، ما يضعها في مصاف المؤسسات العالمية المرموقة».
تفاصيل الخبر

علوم وتقنية

  • مكتب أبوظبي الإعلامي يقول إن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي احتلت المرتبة 127 عالميًّا بين المؤسسات التي تُعنى بإجراء الأبحاث في مجال علم الحاسوب، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والأنظمة والنظريات ومجالات أخرى متعددة التخصصات، مثل علم الروبوتات، ورسومات الحاسوب، وتصوير البيانات، وغيرها من المجالات، بعد عامين فقط من تأسيسها. وفي التفاصيل:
  • يضع هذا التصنيف، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بمصاف مؤسسات عالمية بارزة مثل «نوتردام»، وجامعة «ليفربول»، و«معهد وايزمان للعلوم»، وجامعة «أوساكا»، و«المدرسة العليا للأساتذة في فرنسا»، وغيرها من المؤسسات التعليمية المرموقة.
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تركز حاليًّا على الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية.
  • احتلت الجامعة المرتبة 30 عالميًا متقدمة بذلك على العديد من الجامعات البحثية الشهيرة في جميع أنحاء العالم، مثل جامعات «ميشيغان» و«جورجيا تك» و«تورنتو»، و«إمبريال كوليدج لندن»، و«مدرسة الفنون التطبيقية في لوزان»، و«جمعية ماكس بلانك في أوروبا»، و«جامعة طوكيو»، و«جامعة سيئول الوطنية»، و«جامعة سيدني في آسيا والمحيط الهادي».

  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هي أفضل مؤسسة متخصصة بعلم الحاسوب في العالم العربي، وفي الشرق الأوسط وإفريقيا وتشمل التصنيفات إسرائيل كجزء من أوروبا.
  • تصنيفات المؤسسات التي تُعنى بعلم الحاسوب مصممة لتسليط الضوء على المؤسسات وأعضاء الهيئة التدريسية المشاركين بشكل فاعل في إجراء الأبحاث في عدد من مجالات علم الحاسوب، وذلك بناءً على عدد الأبحاث التي تنشرها الهيئة التدريسية التي ظهرت في أكثر المؤتمرات انتقائية في كل مجال من مجالات علم الحاسوب، وذلك بحسب الموقع المخصص لهذه التصنيفات.
  • تعتبر هذه التصنيفات مصدرًا موثوقًا به لتصنيف المؤسسات التي تُجري الأبحاث في مجالات البحث العلمي.

  • معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، قال بهذه المناسبة: «في عام 2019، أنشأت أبوظبي أول جامعة في العالم لأبحاث الذكاء الاصطناعي؛ لتعزيز إمكانات التكنولوجيا المتقدمة والاستفادة منها بما يتماشى مع رؤية القيادة لبناء مستقبل واعد، وكذلك انسجامًا مع خريطة الطريق التي حددتها استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031».
  • وتابع بقوله: «اليوم، حققت الجامعة تقدمًا مهمًا من خلال تصنيفها في المرتبة 30 عالميًّا ضمن قائمة «سي إس» العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية، ما يضعها في مصاف المؤسسات العالمية المرموقة».

  • وأضاف: «هذا التقدم ما كان ليحصل لولا رؤية وتوجيهات ودعم القيادة، ولولا الجهود المخلصة لفريق العمل في الجامعة، كما يأتي هذا الإنجاز تأكيدًا لالتزام دولة الإمارات بتطوير اقتصادٍ قائم على المعرفة من خلال تعزيز البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى تمكين ودعم الكوادر البشرية الشابة ليصبحوا خبراء مستقبليين في هذا القطاع الاستراتيجي».
  • البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، يقول: «في غضون عامين فقط، استطعنا جذب أعضاء هيئة تدريسية بارزي المستوى؛ لأننا نمنحهم في المقام الأول حرية الابتكار والبحث، فنحن جامعة جديدة تعمل على تطوير ثقافة متينة للبحث العلمي»، مضيفًا الآتي:
  • إن خير دليل على هذه الثقافة التصنيف الذي حصلنا عليه بين المؤسسات التي تُعنى بعلم الحاسوب، في غضون عامين فقط من تأسيس الجامعة، كم سنواصل العمل لتوفير بيئة استثنائية في أبوظبي لجذب المزيد من المواهب وإلهام الأبحاث التي ستغيّر عالمنا، وذلك فيما نعمل نحو تحقيق المزيد من التطور والنمو

إضافات

شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يشير في كلمته اليوم أمام قمة «بريكس بلس»،...
هيئة البث الإسرائيلية تكشف عن مقتطفات من لقاء أجرته مع نفتالي بينيت،...
موقع «ايران اينترنشنال» المعارض الناطق باللغة الفارسية يذكر، نقلًا عن مصادره الخاصة،...
«منظمة البحث والتطوير الدفاعية» والبحرية الهندية تختبران بنجاح إطلاقًا عموديًّا لصاروخ أرض-جو...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يؤكِّد أن استقرار تركيا لا ينفصل عن...
أوليفر دودن، رئيس حزب المحافظين البريطاني، الذي يتزعّمه بوريس جونسون، رئيس الوزراء...
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، تخطِّط لزيارة كوريا الجنوبية الشهر المقبل لعقد...
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية، يقول إن الأمم...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، ينشر تغريدة عبر حسابه على موقع...
فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي، يلتقي في الرياض جليلة السيد، نظيرته البحرينية،...